اهمية التربية البدنية للمعاقين
قد يعتقد البعض عدم اهمية التربية البدنية للمعاقين او كونها ضارة لهم بدنيا
او نفسيا او اجتماعيا , لكن الدراسات والابحاث العلمية والتجريبية اثبتت عكس
ذلك فالتربية البدنية وانشطتها المختلفة لها اهمية للمعاقين قد تفوق في اغلب الاحيان
اهميتها بالنسبة لمن يسمون بغير تلمعاقين من جميع النواحي البدنية والنفسية
والاجتماعية فمن الناحية البدنية وجد ان ممارسة غير المعاقين للانشطة البدنية
في اغلب الاحيان وقائية ولكنها بالنسبة للمعاقين علاجية حيث تعتبر قلة الحركة
من الصفات المصاحبة لمعظم الاعاقات والتي تكون بسبب الاعاقة ذاتها كما في الاعاقات
الحركية , او بسبب ظروف المعاق النفسية او الاجتماعية كالانطوائية مثلا وقد
تؤدي قلة الحركة الى بعض التغيرات الفسيولوجية السلبية التي تجعل المعاقين اكثر عرضة
لما يعرف بامراض نقص الحركة والتي تتضمن ارتفاع ضغط الدم , وامراض القلب التاجية
ومرض هشاشة العظام وغيرها . وقد اكدت الدراسات العلمية ان ممارسة المعاقين للانشطة البدنية تساهم بفعالية في رفع مستوى لياقتهم البدنية وبالتالي التقليل من الاعراض
الناجمة عن قلة الحركة اما من الناحية النفسية والاجتماعية فان المعاقين غالبا مايعانون من المشكلات النفسية
والاجتماعية فان المعوقين غالبا سهلا وتلقائيا بالنسبة لغير المعوقين , وقد يؤدي ذلك
للشعور بالدونية التي يزيدها سوءا معاملة افراد العائلة والاصدقاء للمعاق على انه عديم الفائدة .
كما قد يصاحب هذا الشعور ارتفاعا في مستوى القلق , وقصورا في تقدير الذات ,
وفقدانا للثقة بالنفس مما ينتج عنه الانطوائية والعزلة وتنمية الاتجاهات السلبية ضد المجتمع وتعيد المشاركة
في الانشطة البدنية التوازن النفسي المعاقين في اغلب الاحيان وتنمي الثقه بالنفس وتقدير
الذات خصوصا عندما تكون خبرات المشاركة ناجحة .
كما توفر مشاركتهم في الانشطة البدنية الفرص المناسبة لتفاعلهم مع اقرانهم من المعاقين وغير المعاقين .
مما يؤدي تقبل الاخرين بعد تغيير مفاهيمهم باكتشاف قدرات المعاقين بدلا من التركيز على اعاقتهم .
ونظرآ لما تقدمه برامج التربية البدنية المعاقين فقد الزمت بعض الدول
جميع مدارسها بتقديم برامج تربية بدنية خاصة لجميع الطلاب المعاقين . وقد تقررت التربية البدنية بهذا الالزام الصريح دون غيرها من القدرات .
فعلا التربيه البدنيه مفيده
و تدخل البهجه و المرح فى نفوس هؤلاء الاطفال
غير النشاط و الصحه و الذهن الصافى
حتى المدارس العاديه اين ذهبت حصه التربيه البدنيه؟
فرد الذراعان جانيا رفع
رفع الذراعان لاعلى
النط فى نفس المكان
مسابقات الجرى و نط الحبل
كل هذه نشاطات ذهبت و اتى مكانها الملل و التفكير السلبىو الذهن الواهن
بصمة امل