منتدى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالسبت سبتمبر 09, 2023 8:23 pm من طرف samir010

» امتحان مقياس تقنيات البحث العلمي تخصص تربية حركية 2012-2013
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:43 am من طرف Houwirou

» امتحان مقياس الاختبارات و المقاييس ماستر 1 تخصص تربية حركية 2012-2013
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:42 am من طرف Houwirou

» امتحان مقياس التحكم الحركي السنة 1 ماستر تخصص تربية حركية 2012-2013
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:40 am من طرف Houwirou

» امتحان مقياس الاحصاء الاستدلالي السنة الاولى ماستر تخصص تربية حركية 2012-2013
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:35 am من طرف Houwirou

» امتحان السداسي الأول ماستر 1 تدريب رياضي+ إدارة وتنظيم+ إعلام رياضي في مقياس منهجية البحث العلمي
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:34 am من طرف Houwirou

» كتاب علم التشريح
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالخميس أغسطس 12, 2021 2:47 pm من طرف عادل

» كتاب علم التدريب الرياضي
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالإثنين مايو 03, 2021 11:48 am من طرف hany44

» قواعد وأسس التدريب الرياضي
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالإثنين مايو 03, 2021 11:09 am من طرف hany44

» الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالثلاثاء مارس 09, 2021 1:05 am من طرف hosam.gamal41

» الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالخميس مارس 04, 2021 8:13 am من طرف دلوعتي

»  التخطيط في التدريب الرياضي مفهوم خصائص أهمية
المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالأربعاء فبراير 24, 2021 3:12 pm من طرف احمد بولنوار

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3683 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو re فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9903 مساهمة في هذا المنتدى في 1017 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الخميس مارس 21, 2013 10:21 am
widgeo.net
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
كتاب علم التدريب الرياضي
كتاب علم التشريح
كتاب علم النفس الرياضي
قواعد وأسس التدريب الرياضي
كتاب الادارة الرياضية
الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
كتاب المناهــج التربوية ومناهج التربية الرياضية
كتاب " دليلك إلى الطب الرياضي "
الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
المواضيع الأكثر شعبية
الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة
المفاهيم المشابهة للاتصال
الوثب الثلاثي أداء فني ، خطوات تعليمية ، مقاسات حفرة الهبوط
بحث حول الرشاقة
تخطيط برنامج تدريبي في كرة اليد
مجالات تطبيق علم الحركة
القياسات الجسمية (الانثروبومترية)
المرفولوجيا الرياضية
المراحل الفنية لعملية الانطلاق(البدء) في سباقات السرعة
اهمية دراسة الادارة
تصويت
ما هو القسم الذي تراه مناسبا لك...
ـ قسم الإدارة والتسيير الرياضي.
المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_rcap10%المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_lcap
 10% [ 27 ]
ـ قسم النشاط الرياضي المكيف.
المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_rcap5%المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_lcap
 5% [ 15 ]
ـ قسم التدريب الرياضي.
المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_rcap40%المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_lcap
 40% [ 108 ]
ـ قسم التربية البدنية.
المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_rcap38%المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_lcap
 38% [ 104 ]
- قسم الإعلام الرياضي.
المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_rcap7%المفاهيم المشابهة للاتصال  Vote_lcap
 7% [ 19 ]
مجموع عدد الأصوات : 273
مجلة الفكر الرياضي
مجلة الفكر الرياضي

 

 المفاهيم المشابهة للاتصال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
eldjarihe1
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
المزاج رائع

المفاهيم المشابهة للاتصال  Empty
مُساهمةموضوع: المفاهيم المشابهة للاتصال    المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالأحد مايو 15, 2011 10:03 pm

المفاهيم المشابهة للاتصال
مقدمة
الاتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس قديما وحديثا، وكل فرد منا يمارس الاتصال بطريقة أو بأخرى ويدخل مع من حوله من أفراد وجماعات في عمليات اتصالية يستحيل عليه بدونها تسيير حياته وقضاء حاجاته. والاتصال ضرورة حتمية لا يستغني عنها مجتمع من المجتمعات البشرية. ولو فقد الاتصال بين الناس لتعذر ظهور الحضارات الإنسانية، ولما تحققت السمات الثقافية المتميزة لأي مجتمع.
والاتصال من أقدم أوجه نشاط الإنسان، وهو من الظواهر المألوفة لدينا أكثر من أي شئ آخر. إذ أن كل فرد يلحظ نفسه طرفا في عمليات اتصال عديدة مع غيره من الناس، كما يري الناس من حوله يمارس كل منهم شكلا أو آخر من أشكال الاتصال.
و لسهولة قيام حياة اجتماعية منظمة بين الناس ظهرت مفاهيم جديدة مشابهة للاتصال ومتممة له بما يخص التطور التكنولوجي الذي يمر به الإنسان
وسوف نوضح هذه المفاهيم و الفرق بينها و بين الاتصال في بحثنا الحالي
1/ الاتصال Communication:
ما هو الاتصال؟
الاتصال هو عملية تبادل المعلومات و الأفكار بين أفراد أي مجتمع وبعضهم، سواء أكانت أفكار ذات طبيعة علمية أو عملية أو اجتماعية أو ثقافية، وتنبع من حاجة الفرد إلى الكلام والاستماع و التفاعل مع الآخرين.
الاتصال هو العملية التي يتم من خلالها نقل رسالة معينة أو مجموعة من الرسائل من مرسل أو مصدر معين إلى مستقبل
•الاتصال هو نقل أو انتقال للمعلومات والأفكار والاتجاهات أو العواطف من شخص أو جماعة لآخر أو للآخرين من خلال رموز معينة.
•الاتصال عملية تفاعل بين طرفين من خلال رسالة معينة ،فكرة ، أو خبرة ،أو أي مضمون اتصالي آخر عبر قنوات اتصالية ينبغي أن تتناسب مع مضمون الرسالة بصورة توضح تفاعلا مشتركا فيما بينهما.
•الاتصال عملية يتم من خلالها تحقيق معاني مشتركة (متطابقة) بين الشخص الذي يقوم بالمبادرة بإصدار الرسالة من جانب والشخص الذي يستقبلها من جانب آخر.
4/ الترويج Promotion :
تعددت التعريفات التي أعطيت للترويج، نورد جزءا منها مع محاولة إعطاء تعريف شامل.
تعريف 1:إن الترويج يعد الأداة التسويقية الرئيسية في خلق اتصال دائم بين الشركة و المستهلكين أو بين المروج و الجماهير من خلال أشكاله المختلفة و المتعددة والمتمثلة في:
• الإعلان publicité
• الدعاية و النشر Propagande
• العلاقات العامة Relations Publiques
تعريف 2 : يمثل الاتصال بالآخرين وتعريفهم بالمنتج أو الفكرة وحثهم لتقبلها ، وبالتالي تنشيط الطلب وزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح لمنظمة ويتم بوسائل الاتصال.
من خلال التعريفات السابقة يمكن استنتاج أن الترويج يركز على اتجاهين :
الأول : هو إيصال قيمة المنتجات والخدمات و الأفكار للجمهور .
الثاني : هو الاتصال بالجمهور وحثهم و إقناعهم على شراء السلعة أو على تقبل الفكرة .
ويشمل الترويج الاهتمام بالزبون والعلاقات العامة والمبيعات وصورة الشركة والإعلانات، وعليه يمكن تعريف الترويج بأنه " عملية الاتصال بالآخرين وتعريفهم بأنواع السلع والخدمات التي بحوزة البائع( أو إعطائهم معلومات عن الفكرة المراد ترويجها )، ثم إقناعهم بتقبلها و بشرائها اعتمادا على عناصر المزيج الترويجي المكون من الإعلان، الدعاية و العلاقات العامة ".
2/ الإعلان( publicité) و الدعاية (Propagande):
هناك تعريفات كثيرة قدمها الباحثون لمصطلح الدعاية والإعلان ويمثل الإعلان و الدعاية جزءا من سياسة الاتصال ومفهومان مشابهان له ووسيلتان هامتان لنقل الأفكار و المعلومات إلى الناس بهدف تغيير آرائهم أو تعزيزها ومن الأنشطة الرئيسية في ميدان تسويق السلع و الخدمات في العصر الحديث.
تعريف الإعلان:
هناك تعاريف عديدة ومختلفة للإعلان، و لكنها متفقة في المضمون و المحتوى سنتعرض لبعضها :
يعرف الإعلان بأنه عبارة عن " الوسيلة غير الشخصية لتقديم الأفكار والترويج عن السلع و الخدمات بواسطة جهة معلومة مقابل أجر مدفوع"
و يقدم KOTLER تعريفا مشابها لسابقه عن الإعلان وهو " شكل من الأشكال غير الشخصية للاتصالات يجري عن طريق وسيلة متخصصة مدفوعة الأجر و بواسطة جهة معلومة ومحددة "
خصائص الإعلان :
فبالنظر إلى تعاريف الإعلان السابقة الذكر يمكن أن نحدد بعض الخصائص الأساسية للإعلان والتي تعتبر بمثابة معيار للتفرقة بينه وبين مختلف الوسائل الاتصالية الأخرى وهي كالتالي :
- الإعلان وسيلة اتصال غير شخصية تتم بين المعلن و الجمهور المعلن إليه (مستهلك نهائي أو مستخدم صناعي)، فالرسالة و المعلومات التي تحتويها تنتقل بصورة غير مباشرة من خلال الوسائل الإعلانية المختلفة الكتابية (الصحف)، أو السمعية البصرية (التلفزة).
- إن الإعلان لا يقتصر على عرض الأفكار و الخدمات و الأشخاص والمؤسسات و الدول فقط إنما يتعدى ذلك ليشمل حتى ترويج السلع .
- يهدف المعلن من خلال عرض رسالته الإعلانية في مختلف وسائل الإعلام و النشر إلى إحداث التأثير و الإقناع الإيجابي لحث المستهلك على اقتناء السلعة أو الخدمة المعلن عنها.
- إن أحد أهم السمات المميزة للإعلان عن غيره من النشاطات الأخرى هو وضوح و شخصية المعلن في الإعلان وكذا نشاطه.
- الإعلان هو يعد مدفوع القيمة، فالمعلن يتحمل تكلفة الوسيلة الإعلانية المستخدمة و التي تتولى إيصال المعلومات إلى القطاع المستهدف.
- المعلن يتحمل نفقات الإعلان لذلك فهو يستطيع التحكم في الرسالة الإعلانية،موعد الإعلان،ومكانه، و حجمه…الخ.
- الإعلان هو نوع من الاتصال غير المباشر فالمعلومات المرتدة لا تتوفر عادة بصورة مباشرة و سريعة، فتعديل الرسالة البيعية يستدعي قيام المعلن ببعض البحوث التي تمكنه من معرفة ردود أفعال الأطراف محل الاتصال اتجاه الإعلان.
- تزداد أهمية الإعلان عند التعامل مع السلع الاستهلاكية مقارنة مع السلع الصناعية.
وقد حدث خلط بين مفهوم الدعاية ومفهوم الإعلان, فإذا كنا عرّفنا الإعلان بما سبق, فإن الدعاية لها مفهوم أوسع.
الدعاية
يقصد بها: " النشاط الذي يؤدى إلى التأثير في عقيدة (تفكير) الجمهور، سواء لجعله يؤمن بفكرة أو مبدأ معين، أو من أجل صرفه عن فكرة أو مبدأ يؤمن بها, ولها وسائل متعددة منها: الإعلان, الإعلام, الخطب والأحاديث والمناقشات, تنظيم الاجتماعات, عقد المؤتمرات والندوات, تأليف الكتب والقصص, ترويج الإشاعات.......الخ"
أو: "هي محاولة التأثير في الأفراد والجماهير والسيطرة على سلوكهم وذلك في مجتمع معين ولهدف معين أو هي الجهود التي تبذل لتغيير معتقدات الناس واتجاهاتهم وآرائهم باستعمال وسائل النشر المختلفة"
أو هي المعلومات التي تنشرها المنظمات والشركات والهيئات الرسمية وغير الرسمية بقصد كسب ثقة الجمهور، وتتخذ الدعاية عادة قالبا " إخباريا "، أي نشر بيانات من شأنها أن تدعم مركز المعلن في نظر الجماهير، ولا يدفع أي مقابل لقاء هذه المعلومات وإنما يتم ذلك مجانا، لما تحتويه من أخبار يرى صاحب وسيلة النشر أنها تهم القارئ.
وسائل الدعاية و الإعلان :
ومن أهم وسائل الدعاية والإعلان النشرات والكتيبات والبروشورات التي توزع على المستهلكين. والصحف والمجلات التي تخصص صفحات كاملة للإعلانات. والملصقات واللافتات التي يخصص لها أماكن بالميادين والشوارع. وهناك نوافذ العرض الخاصة لعرض المنتج. بالإضافة طبعاً إلى الإذاعة والتلفزيون والسينما.
هذه الوسائل تعتمد في تقديمها للمنتج بمجملها على الدراسات النفسية التي يُتعرف منها إلى أحسن الطرق للتأثير على آراء الناس وتغيير اتجاهاتهم الاستهلاكية. وكما يقول الاقتصاديون فإن الإعلان هو التحكم في السلوك بهدف إثارة دوافع المستهلك للشراء.
5/ العلاقات العامة
عرفتها جمعية العلاقات العامة الأمريكية بأنها " نشاط أي صناعة أو اتحاد أو هيئة أو مهنة أو حكومة أو أي منشأة أخرى في بناء وتدعيم علاقات سليمة منتجة، بينها وبين فئة من الجمهور كالعملاء أو الموظفين أو المساهمين، أو الجمهور بوجه عام لكي تقود سياستها حسب الظروف المحيطة بها، وشرح هذه السياسة للمجتمع ".
ويمكن تعريفها بأنها ذلك النشاط التي يهدف إلى خلق علاقات طيبة وإيجابية بين المنظمة وقطاعات الجمهور المختلفة التي تتعامل معها داخل وخارج المنظمة، لبناء صورة جيدة للمنظمة ومعالجة الأحداث والقصص والإشاعات التي يمكن أن تسيء لهذه الصورة الذهنية.
3/ الإعلام
هو مصطلح على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار ونقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، تعدت موضوع نشر الأخبار إلى موضوع الترفيه والتسلية خصوصا بعد الثورة التلفزيونية وانتشارها الواسع. تطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام.
وسائل الإعلام :
وسائل إعلام مطبوعة :
صحف وجرائد ، مجلات ،الدوريات ،النشرات المطبوعة والملصقات ، مواقع إخبارية الكترونية ..
وسائل إعلام مرئية و مسموعة :
(التلفاز ،الراديو،الانترنت من خلال بعض المواقع ،إذاعات ،قائمة القنوات الفضائية ، السينما)
و كل هذه الوسائل تشكل أهم وسائل الإعلام العالمي .
خصائص الإعلام :
1. وسيلة حديثة ومتقدمة.
2. يستطيع العالم في وقت واحد مشاهدة الإعلان و الأخبار.
3. تسهيل عملية تبادل المعلومات.
4. توفير الجهد والوقت.
خطة البحث
1- المقدمة
2- الاتصال
3- الإعلان و الدعاية - تعريف الإعلان و الدعاية .
- خصائصهما
- وسائلهما
4- الإعلام - تعريف الإعلام
- خصائص الإعلام
- وسائل الإعلام
5- الترويج 6- العلاقات العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BAHIUSMA
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
BAHIUSMA


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 35
الموقع : هنا برك
المزاج الحمد لله

المفاهيم المشابهة للاتصال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفاهيم المشابهة للاتصال    المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالخميس مايو 10, 2012 6:34 am

المفاهيم المشابهة للاتصال  9194 المفاهيم المشابهة للاتصال  72551 المفاهيم المشابهة للاتصال  9194
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Houwirou
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Houwirou


عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 15/06/2019
الموقع : https://houwirou.yoo7.com/

المفاهيم المشابهة للاتصال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفاهيم المشابهة للاتصال    المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالإثنين يونيو 17, 2019 10:02 am

المفاهيم المشابهة للاتصال  Summer2010_310638_01245269880
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفاهيم المشابهة للاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفاهيم المشابهة للاتصال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية  :: المنتدى التعليمي :: علم الاتصال-
انتقل الى: