التربية البدنية و الرياضة ماهو الفرق بينهما
يتجلى الفرق بين التربية البدنية و الرياضة حسب رأيي في أهدافهما أي أن الأولى ترمي إلى تربية الإنسان تربية بدنية شاملة ومتزنة في كافة النواحي البدنية والعقلية والنفسية والتربوية .عن طريق حصص تقوم على أساس أهداف تعلميه تراعي الجانب الجمالي و النفسي و الاجتماعي أكبر م الجانب التقني و البدني
إما الرياضة فهي عكس ذلك تماما فهي تعتمد أساسا على تعليم الطفل التقنية بكل حيثياتها و ذلك للوصول بطفل إلى أحسن مستواه المهاري إي إن الرياضة نبحث من خلالها على الأداء المثالي للطفل.
التربية البدنية اصطلاحا:
يتحدد الهدف الأساس ويتحقق معنى التربية البدنية بإنشاء الجسد وتنشئته بصورة ٍ سليمة ليتعدى اثر ذلك على النفس والعقل الإنساني .
وتعد الألعاب الرياضية هي الركن الأساسي للتربية البدنية وهذا ما يؤكده المختصين في مجال التربية البدنية الرياضية . ومن أمثلة ذلك:
يعبر السيد سابق عن التربية البدنية بـ ( الإعداد البدني ) ويعرفه بأنه :
المحافظة على سلامة الجسد ، حتى يبقى الفرد قوي البنية بعيدا ً عن الأمراض والعلل ، قادرا ً على مواجهة الصعاب التي تعترضه ، وهو يعمل ويكدح ويكد ويكسب . ولتحقيق ذلك لا بد من ممارسة الأنشطة الحركية الرياضية.
يقول د. عبد الرزاق الطائي :
التربية البدنية والرياضية مصطلحان يتطابقان من حيث اشتراكهما في سلوك يستند إلى الحركة البدنية . حيث تنتمي التربية الرياضية والفعاليات الرياضية إلى جذع مشترك واحد هو الحركة الهادفة التي تربي الإنسان تربية بدنية شاملة ومتزنة في كافة النواحي البدنية والعقلية والنفسية والتربوية .
فمن حيث الهدف ومن حيث السلوك الحركي ، ترتبط الألعاب الرياضية بالتربية البدنية بصورة وثيقة لا انفصال عنها.
ويرى الباحث نبيل احمد أن الألعاب الرياضية ركن رئيس في العملية التربوية الجسدية والعقلية والاجتماعية .
من خلال ما سبق بيانه ، يتضح أن الألعاب الرياضية والتربية البدنية أمران متقاربان إذ تشكل الألعاب الرياضية غالبا ً الوسيلة المثلى عمليا ً لتحقيق التربية البدنية بصورة متكاملة وسليمة إضافة إلى عوامل الخبرة والقيادة التربوية ونحوهما .
ويرتبط مفهوم الألعاب الرياضية كذلك بغيره من المفاهيم كمفهوم ( اللهو ) الذي يدل على ترك ذكر أمر معين والإضراب عنه . أو الانشغال عن أمر بأمر آخر ، أو الغفلة عن أمر للانشغال بغيره ويأتي اللهو كذلك بمعنى اللعب ولا شك ان الألعاب الرياضية ذات مجال واسع لشغل الإنسان وإن لم يهذبها أو ينظم وقته وعمله تجاهها فقد تلهيه وتشغله عما ينفع من أمور دينه ودنياه .
وكذلك يرتبط مفهوم الألعاب الرياضية بمفهوم الترفيه والذي يدور معناه حول التنفيس عن النفس، أي الترويح عنها . وهذا هدف رئيس لأغلب ممارسي الألعاب الرياضية . الرياضة هي عبارة عن حركات منتظمة يقوم بها الفرد للوصول إلى ما يسمى بالأداء الصحيح الذي يحتوي على جميع عناصر اللياقة البدنية والهدف هو تحقيقها التوازن و الرشاقة والدقة والقوه والمرونة أيضا وهي تسعى إلى تحقيق التوازن مابين الجانب النفسي والعقلي والبدني ولكي يتحقق التوافق العضلي والعصبي في الجسم لا بد من توافق الجوانب التي ذكرت والرياضة هي الصحة فلابد من ممارستها كما أنها غذاء الروح وعند ممارسة إي نوع من الرياضة لابد من احترام قوانينها وتطبيقها على أكمل وجه وعدم تعرض الفرد إلى ما يسمى مسلك غير رياضي يعاقب عليه في النهاية وقد تكون نهايته الاستبعاد أو ربما الطرد ولا بد من ألاعب إن يتحلى بما يسمى التروي والصبر والروح الرياضية التي تجعل منه نجم الفريق والرياضة هي التي تنظم العمل بالجسم حسب صعوبة أللعبه التي تمارس من ناحية العمل الهوائي واللاهوائي وهو المقصود به الاكسجيني واللاكسجيني وفي النهاية لا يسعني إلا إن أقول لكم إن الرياضة علم واسع وجميل ومفيد وكما أوصانا الرسول الكريم (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل).
التربية البدنية بدأت إعادة صياغتها من التدريب البدني إلى التربية البدنية لينتقل المفهوم من التركيز على البدن إلى استعماله في استكمال العملية التربوية و المساهمة في حياة الفرد على المستوى البيئي والثقافي. نظام ومنهاج يعتمد على أسس علمية هائلة بيولوجية نفسية و حركية واجتماعية اجتماعية حركية ونفسية. ما الرياضة هي أحد الأشكال الأساسية الواقعة على مستوى الظاهرة الحركية لدى الإنسان وهي طور يتكون من قوانين وألعاب وهي أأكثر تنظيم قوانين وألعاب ا . وهي الأكثر تنظيما والأرفع مهارة