عــــــــــــــلـــــــــم
يساعد المدرب حيث وجود ثروة معلوماتية مؤسسة على البحث العلمي و الذي أجري على الرياضيين. المعلومات متوفرة لمساندة المدرب و الرياضي في كل المناحي التدريبية متضمنة التغذية و البيوميكانيك علم النفس علم الفسيولوجيا و الطب ، و توجد العديد من الطرق و الناهج لتحليل الأداء للرياضي مثلا الكمبيوتر يساهم في تحليل الطاقة التنفسية القصوى للأكسجين ، مستوى حمض اللاكتيك ، تقنيات الركض .. الخ.
فـــــــن
يكون التدريب فنا عندما يقوم المدرب بالتحليل العلمي للبيانات و يحول ذلك إلى برنامج تدريبي يساعد الرياضي على الانجاز، طرق هذا التحليل تعتمد بشدة على خبرة المدرب و معلوماته حول الفعالية الرياضية التي يدربها و الرياضي المعني.
من خلال فهم العلم و الذي هو أساس التدريب تصميم البرنامج التدريبي الجيد و الذي من الممكن أن يساهم برفع المستوى للرياضي للوصول إلى أقصى طاقاته و إمكانياته ، حيث يكون الفن من خلال فهم العلم و تطبيقه.
الرياضيين الناجحين
الصفات التالية جزء من الصفات للرياضيين الناجحين:
• العدوانية • قدرة المدرب • الوعي و التركيز • التصميم • وجود الدافعية • التحكم العاطفي • أهلية القيادة • صلابة العقل • الثقة بالنفس • التركيز • الاجتماعية
المسئوليات الأخلاقية و القانونية:
يجب أن يعمل المدرب على تربية سلوك الرياضيين وفق المبادئ و الثوابت الوطنية.
تذكر:
• لتكون مدرباً جيداً ليس ذلك فقط بامتلاك المعارف القوية في مجال رياضتك التخصصية.
• يجب أن تسأل نفسك هل خططت جيداً للإتقان حول مختلف الفعاليات؟
المدرب في دور القائد:
• أطلب الإتقان : لا تتوقع الكمال.
• أفهم الرياضيين لديك قبل أن تتوقع التأثير عليهم.
• اخلق الاحترام و الثقة المتبادلة و الاحترام للأوامر.
• حفز الرياضيين و أعطهم الأمل.
التواصل مع رياضييك:
• احتفظ بالفكرة صغيرة و دقيقة و واضحة المعلومات.
• تأكد من كون رياضييك استقبلوا رسالتك كما ترغب أن توصلها لهم.
• تذكر نبرة صوتك و لغة الجسد، 10% ، مما نتذكر تأتي فقط من الكلمات.
• أعرف أي نوع من الاستيعاب يفضله رياضيوك ، مرئي ، مسموع ، الخ.
• حاول أن توصل المعلومات على شكل قصة.
• فكر بالطريقة التي يرغب بها رياضيك أن تدربهم بها.
• حاول أن تعرف:
- ماذا يفكر فيه رياضيك من الأهداف؟
- ما هي العوامل التي تعيقهم لتحقيق أهدافهم؟
- ماذا تفعل لمساعدتهم؟
- فكر في عدد المرات التي عرفت فيها التغذية الراجعة من رياضييك حول طريقتك التدريبية.
حاول فهم الطريقة التي يرغب بها رياضيك أن يتعلموا:
• أنظر إلى أسلوبك التدريبي و قارنه مع الرياضيين المنخرطين مع مدربين يستخدمون أساليب أخرى.
• إذا شعرت بعدم قدرتك على التأثير على الرياضيين ، تذكر بأن من الممكن أن تكون الوسيلة التي تستخدمها هي الخاطئة و ليس الرسالة التي ترغب بإيصالها.
استعمال أجهزة الإعلام:
• تذكر أن الصحفيين يبحثون عن قصص للبيع.
• أعرف ما تريد أن تصدره لهم و اصنعه على شكل قصة.
• تعرف على الاحتياجات لمختلف جوانب الوسائط المعلوماتية و صمم رسالتك لتناسب ذلك.
• فكر قبل استعمال هذه الوسائل لتتجنب معارضيك و التغلب عليهم.