1ـ1ـ1ـ التربية البدنية والرياضية:
1ـ1ـ1ـ1ـ تعريف التربية البدنية والرياضية:
تعتبر التربية البدنية أوسع بكثير وأعمق بالنسبة للحياة اليومية إذ ماقورنت بأي تعبيرهو قريب من مجال التنمية الشاملة التي تشكل منه التربية جزءا حيويا ،وهو يدل على أن برامجه ليست مجرد تدريبات تؤدي عند صدور الأمر، بل هي برامج تحت إشراف قيادة مؤهلة تساعد على جعل حياة الفرد أهنأ وأسعد.
والمقصود بالتربية البدنية المظهر الجسماني ،وهي أن تشير إلى البدن كمقابل للعقل وهذا يتجلى من خلال تنمية مختلف الصفات البدنية ، وعلى هذا الأساس عندما تضاف كلمة التربية تتحصل على مفهوم التربية البدنية ،أما عندما نقول التربية الرياضية فإننا نقصد بذلك النشاط البدني المختار، الموجه والمنظم لإعداد الفرد إعدادا متكاملا اجتماعيا وعقليا، وهكذا جاء الربط بين التربية البدنية والرياضية ليصبح عنوانا موحدا هو التربية البدنية والرياضية(2) وعرفت بأنها تجميع الأعمال الرياضية المنظمة ذات الأهداف التربوية التي تستخدم الرياضة كوسيلة لها.
1ـ1ـ1ـ2ـ أهمية التربية البدنية والرياضية:
تساهم التربية البدنية والرياضية في تنمية وتقديم وتجسيد ثقافة الأمة، وتساعد بصفتها لونا من ألوان التربية في العمل على تحقيق هذه الأغراض ، ويحتاج الأمر إلى وصف أهمية التربية البدنية وأثرها في العملية التربوية ، والتي تمكن من تحسين الصحة،وغرض تحسينها له علاقة بالنشاط الذي يمارسه الشخص في ساعات وأوقات فراغه وأثناء عمله، والطريقة التي يقضي بها الفرد وقته الحر، لتحديد بدرجة كبيرة على مدى صحته الجسمية والعقلية والانفعالية والروحية
فهناك مجال واسع وتشكيلة متنوعة من أوجه النشاط التي تهيأ للفرد أن يعمل لتحسين صحته العضوية ،كما أنها تمنح الفرد الاسترخاء وتمهد له السبيل للهروب من الضغط في العمل ،وتمنح له فرصة ينسى فيها مشاكله.
فمن ثمة هي عون للصحة العقلية، وبما أنها تخطط ثم تنفد حيث تعمل على تمتع الإنسان وسعادته فهي تسهر على تحسين صحته الانفعالية ،وهذا من طبيعته أن يعمل على خلق علاقات إنسانية أفضل ، وعليه يسمو بالصحة الروحية ويساعد في عملية تكامل وتطور الشخص كله.
وتهدف التربية الرياضية إلى تكوين الأفراد تكوينا شاملا ، في النواحي الشعورية والسلوكية ،الاجتماعية ،العقلية ،البدنية ، وتتجه التربية الرياضية نحو إشباع رغبات الفرد إلى البناء الطبيعي على أن يتميز هذا النشاط بادراك الفرد لأغراضه وان يتناسب مع مرحلة نموه واحتياجاته ، وان يشبع رغباته في جو صحي ،وبهذا كان تعريف التربية البدنية والرياضية مع هذا الاتجاه(2 ) .
1ـ1ـ1ـ3ـ أهمية التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الطور الثاني :
لقد تحددت أهمية التربية البدنية والرياضية فيما يلي : (3)
- المساعدة على الاحتفاظ بالصحة والبناء البدني السليم لقوام التلاميذ.
- المساعدة على تكامل المهارات والخيارات الحركية ،ووضع القواعد الصحيحة لمارستها داخل المدرسة وخارجها.
- المساعدة على تطوير الصفات البدنية مثل :القوة،السرعة،المرونة،الرشاقة،التحمل والتنسيق.
- التحكم في القوام في حالتي الحركة والسكون .
- اكتساب المعارف والمعلومات والحقائق على أسس الحركة البدنية وأصولها البيولوجية والفيزيولوجيا والبيوميكانيكية .
- تدعيم الصفات المعنوية والسمات الإرادية والسلوك اللائق والمحترم.
- التعود على الممارسة المنظمة للأنشطة الرياضية.
- تنمية الاتجاهات الايجابية نحو ممارسة النشاط الرياضي من خلال الأنشطة اللاصفية.
1ـ1ـ1ـ4 ـ أهداف التربية البدنية والرياضية :
إن للتربية البدنية والرياضية أهدافا تربوية عامة تحاول الوصول إليها عن طريق ممارسة التلاميذ للتربية البدنية والألعاب والنشاطات الرياضية خلال حياته الرياضية ويمكن أن تلخص الأهداف في النقاط التالية : - تحسين الصحة .
- تنمية التوافق الحركي بمعنى الاستعدادات النفسية والحركية .
- تنمية الملكات العقلية والخلقية وتحسين السلوك .
- تطوير العلاقات الاجتماعية وتحسينها .
غير أن هذه الأهداف عامة لايمكن أن تبرمج بكيفية دقيقة للعمل التربوي إلا إذا حددته وفصلت ، فهي أهداف فرعية تراعي أعمال التلاميذ وتحترم مراحل الطفولة، وتضع الأنشطة الملائمة لكل مرحلة حتى تأتي هذه المادة الدراسية ثمارها المرجوة، وهذا ماجعل المربون المختصون في التربية البدنية والرياضية الذين وضعوا أهدافا تربوية لهذه المادة أن يستخرجوها انطلاقا من الأهداف العامة السابقة، ونستطيع أن نميز بفضل هذه الجهود العملية بين الأهداف التربوية والأهداف التقنية.
- الهدف التربوي : تنمية روح المحبة ، التعاون ، التنافس....الخ.
- الهدف التقني أو الرياضي : تطوير دقة التمريرات في كرة اليد والسلة....الخ.(1 )
1ـ1ـ1ـ5ـ برنامج التربية البدنية لتلاميذ الطور الثاني :
لوضع برنامج التربية البدنية والرياضية لهذه المرحلة، يجب ان يتعرف المربون التربويون على مختلف المميزات البدنية بالإضافة إلى الخصائص الفيزيولوجية والتشريحية والنفسية الخاصة بها، فتوفر مثل هذه المعلومات يمكن للمربي البدني من تخطيط برامج نشاطه بحيث يلبي رغبات واحتياجات التلاميذ الذين يعمل معهم ومثل هذه المعلومات تضمن :
- تقسيم التلاميذ لمختلف الأعمار تقسيما علميا سليما .
- ضمان التنمية البدنية والحركية ومختلف أوجهها خلال سن الطفولة وفترة المرحلة المدرسية الأولى والثانية.
- ضمان ملاحظة الفروق الفيزيولوجية بين الذكور والإناث.
- مراعاة القواعد العامة للنمو والتطور الحركي والنفسي والبدني(1 )
الزمني التشريحي ،الفيزيولوجي والعقلي على التوالي وهي بسيطة تساعد مدرسي التربية البدنية والرياضية كثيرا في عملية التقسيم .
ـ فالعمر الزمني يمثل سن التلاميذ حسب التقويم والسن والشهور،والعمر التشريحي يرتبط عادة بمعظم العظام وفي بعض الأحيان تستخدم عظم الرسغ الصغيرة لهذا الغرض،وأشعة(x) ولقد اتبعت طرق كثيرة لدراسة مراحل النمو المختلفة، ولكن هناك طريقة لتقرير العمر ضرورة عملية لتحديد العمر التشريحي ويتلخص برنامج التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الطور الثاني في الجدول التالي :
الأهداف التربوية
العاب ذات تنظيم ممهدة للألعاب الكبيرة
تنمية القدرات البدنية والنفسية والحركية والتفكير التكتيكي.
.........................................
أنشطة إيقاعية وتشمل الإيقاعات الأساسية
تنمية الرشاقة ،المرونة ،التركيز
......................................
العاب ومهارات فردية
تنمية الصفات البدنية مثل السرعة ،القوة المداومة،التنسيق ،...الخ، وكذلك تنمية الصفات النفسية مثل الإرادة ،الشجاعة ،حب التفوق..الخ
....................................
العاب المطاردة
تنمية الصفات البدنية ،الحركية ،النفسية والتفكير التكتيكي
..........................
حركات الرشاقة مثل الجمباز
تنمية الصفات الحركية ،البدنية والنفسية
1ـ1ـ2ـ درس التربية البدنية والرياضية:
1ـ1ـ2ـ1ـ تعريف درس التربية البدنية والرياضة :
إن الحصة هي الشكل الأساسي الذي تتم فيه عملية التربية والتعليم في المدرسة، ودرس التربية البدنية هو أيضا شكل أساسي لمزاولة الرياضة في المدرسة بجانب الأشكال التنظيمية الأخرى التي يزاول فيها التلاميذ الرياضة مثل الأعياد الرياضية والدورات الرياضية ...الخ
أما الدرس فيمكن أن نميزه بعدة خصائص، فهو محدد زمنيا تبعا لقانون المدرسة وهي في الغالب 45 دقيقة ،كما أنه جزء من وحدة متكاملة وهي المنهاج، الذي تؤدى فيه الحصة وظيفة هامة.
1ـ1ـ2ـ2ـ أهداف درس التربية البدنية والرياضية :
في كل حصة تربوية رياضية على حدى يجب أن يتحقق جزء معين من الأهداف العامة التعليمية التربوية .
1ـ1ـ2ـ2ـ1ـ الأهداف التعليمية :
إن الهدف التعليمي العام لحصة التربية البدنية هو" رفع القدرة الجسمانية للتلاميذ بوجه العام " تندرج منه مجموعة الأهداف الجزئية الآتية :
- تنمية الصفات البدنية مثل القوة ،التحمل ،السرعة ،الرشاقة والمرونة.
- تنمية المهارات الأساسية مثل الجري ،الوثب ،الرمي ،التسلق ،الحجل والمشي...الخ، وكذلك تنمية المهارات الخاصة للرياضات الأساسية مثل العاب القوى ،الجمباز،التمرينات والألعاب.
- إكساب التلاميذ معارف نظرية رياضية ،صحية وجمالية.
1ـ1ـ2ـ2ـ2ـ الأهداف التربوية :
إن الجانب التربوي لحصة التربية البدنية و الرياضية لايحظى عادة في كتابات طرق التدريس بالاهتمام الكافي، وذلك حيث يتم فقط التركيز على الجوانب الفنية لحصة التربية الرياضية المرتبطة بالواجب التعليمي لها ، والملاحظة الثانية هي أن الجانب التربوي في حصة التربية البدنية والرياضة لايتم تخطيطه وتوجيهه بطريقة واعية و مسبقة من جانب المدرس.
1ـ1ـ2ـ3ـ درس التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الطور الثاني :
1ـ1ـ2ـ3ـ1ـ مراحل درس التربية البدنية والرياضية :
يتكون درس التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الطور الثاني من ثلاث مراحل هي:
أـ المرحلة التحضيرية :
وتسمى كذلك مرحلة التهيئة إذ أن جميع الألعاب والنشاطات الرياضية والتمارين التي تبرمج خلال هذه المرحلة ماهي إلا تحضير وتسخين وإعداد للمرحلة الموالية وتهدف إلى:
- تهيئة الجسم إلى تحمل جهود المرحلة الأساسية (تهيئة الجهاز التنفسي الجهاز الدموي ...الخ) مثل لعبة المطاردات أو التداول بالسرعة.
- تنمية بعض جوانب اللياقة البدنية ( القوة ،السرعة ،التحمل) أو مهارات التوافق الحركي ( مهارة التحكم في التنقل ) التي لايمكن للألعاب بشكلها الإجمالي أن تطورها بصفة خاصة .
ب ـ المرحلة الرئيسية :
وهي المرحلة الأساسية ، تتكون من العاب تهدف إلى بلوغ الهدف المسطر مع مراعاة خصائص و مميزات أطفال هذه المرحلة وأعمالهم ومستواهم الدراسي وذلك بالتنويع في الألعاب تفاديا للملل والحفاظ على الهيكلة العامة للحصة.
ج ـ المرحلة الختامية:
وتسمى أيضا مرحلة الرجوع إلى الهدوء ، فبعكس المرحلة التحضيرية تهدف هذه المرحلة إلى استعادة حالتها الطبيعية بطريقة تدريجية ، كما تهدف إلى رجوع التلاميذ لحالة الهدوء بعد هيجان اللعب والنشاط ويستغل المربي هذه المرحلة لترتيب الوسائل البيداغوجية وقيام التلاميذ بعمليتي الغسل ولبس الثياب .
كما يجد الباحثون أن حصة التربية البدنية والرياضية لها تركيبة خاصة لتلاميذ الطور الثاني وهي كما يلي:
- انطلاقا من التوزيع السنوي تتركب الحصة حسب تدرج الألعاب والنشاطات حسب الأهداف المختارة.
- اختيار التمارين والألعاب ، أشكالها وتطبيقاتها الكمية وتدرجها يكون مبني أساسا على المبادئ التالية:
* تقديم النشاطات في أشكال العاب مختلفة .
* التنويع في التمارين والألعاب حفاظا على مستوى الإدراك ودرجة الانتباه والتركيز لدى التلاميذ.
* اختيار كمية الجهد أو تحقيق الأهداف المختارة دون إجهاد التلاميذ.
* التناوب بين العمل الموجه و العمل الحر .
* تسجيل النقاط التي يجب التركيز عليها في مذكرة الملاحظات.
1ـ1ـ2ـ3ـ2ـ مدة درس التربية البدنية والرياضية:
لقد خصص في برنامج التربية البدنية والرياضية حصتان في الأسبوع كل حصة ب45 دقيقة (2×45 د)(1 )
1ـ1ـ2ـ3ـ3ـ محتوى درس التربية البدنية والرياضية :
إن محتوي درس التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الطور الثاني يكون مبنى على أساس الألعاب باختلافاتها وتنوعها من ناحية التنفيذ، المضمون ،الأهداف ، البعد التربوي ،البدني الحركي والنفسي مثل ( الكرة المتدرجة، التداول بالحواجز،خطف المناديل، والعاب الصيد والمطاردات وعلى حسب الفروق، والألعاب المصغرة التي هي الطريق الأكثر فعالية وحداثة في نفس الوقت)
وكل هذه الألعاب تهدف إلى تنمية (السرعة، التحمل، سرعة الاستجابة، والقياس البصري الحركي والقدرات النفسية الحركية بصفة خاصة) .