مفهوم النشاط الرياضي:
النشاط الرياضي هو نشاطٌ تربويٌ يعمل على تربية النشء تربية متَّزِنة ومتكاملة من النواحي: الوجدانية والاجتماعية والبدنية والعقلية، عن طريق برامج ومجالات رياضية متعدِّدة تحت إشراف قيادة متخصِّصة تعمل على تحقيق أهداف النشاط الرياضي بما يسهم في تحقيق الأهداف العامة للتربية البدنية في مراحل التعليم العام .
أهداف النشاط الرياضي:
يسعى النشاط الرياضي إلى الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للتربية البدنية في مراحل التعليم العام والفني من خلال ما يلي:
1 - نشر الوعي الرياضي الموجّه الداعي إلى ممارسة الرياضة لكسب اللياقة البدنية والنشاط الدائم وتقوية الجسم.
2 - غرس وترسيخ المفاهيم الصحيحة للتربية البدنية والنشاط الرياضي ومنها العمل بمفهوم روح الفريق الواحد وإدراك البُعد التربوي الصحيح للمنافسات الرياضية.
3 - تنمية الاتجاهات الاجتماعية السليمة والسلوك القويم عن طريق بعض المواقف في الألعاب الجماعية والفردية وإكسابهم الثـِّقة بالنفس وتنمية الروح الرياضية.
4 - المساهمة في التخلُّص من التوتـُّر النفسي وتفريغ الانفعالات وإستنفاذ الطاقة الزائدة وإشباع الحاجات النفسية والتكيُّف الاجتماعي وتحقيق الذات.
5 - تقدير أهمية استثمار وقت الفراغ ببعض النشاطات الرياضية المفيدة.
6 - رفع مستوى الكفاءة البدنية للطُلاَّب عن طريق إعطائهم جُرعات مناسبة من التمرينات التي تُنمِّي الجسم وتحافظ على القوام السليم.
7 - إكساب الطُلاَّب المهارات والقُدرات الحركية التي تستند إلى القواعد الرياضية والصِحيِّة لبناء الجسم السليم حتى يُؤدِّي واجباته في خدمة مجتمعه بقوة وثبات.
8 - العناية والاهتمام بالطُلاَّب الموهوبين في الألعاب الرياضية المختلفة والعمل على الارتقاء بمستوياتهم الفنية والمهارية.
توجيه البرامج:
ينبغي لكي تحقِّق برامج النشاط الرياضي أهدافها التربوية المأمولة توجيهها وفق مايلي:
1 - إبراز أهمية النشاط الرياضي في حياة أبنائنا الطُلاَّب وغرس المفاهيم والقِيَم التربوية الفاضلة وفق تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.
2 - توجيه عنصر المنافسة بحيث لاتكون هدفاً في حد ذاتها وإنما تكون وسيلة تربوية مشوِّقة وذلك بالتأكيد على المنافسات الشريفة والبُعد عن مظاهر التعصُّب.
3 - المساهمة في إعداد القيادات الواعية من الطُلاَّب عن طريق إعطائهم الفُرص الكافية للمشاركة في برامج الأنشطة من خلال لجان التنظيم والتحكيم والتسجيل.
النشاط الصباحي:
يعد هذا النشاط مفتاح اليوم الدراسي وهو عنوان نجاح المدرسة (إدارة ومُعلِّمين وطُلاَّب)؛ لذا لابد لنا من الاهتمام به والتركيز على تنفيذ التمرينات الصباحية التي يجب أن تتـَّسِم بطابع الجِديَّة لتحقيق الهدف المنشود منها بحيث لاتكون تمرينات شكلية ضعيفة بعيدة عن الحيوية والقوُّة والنشاط، وعليه يجب مراعاة الضوابط التالية:
1 - وقوف الطُلاَّب في قاطرات أو صفوف منتظِمة ويُمكن أن تقف هذه القاطرات على شكل مربّع ناقص ضِلع أو نصف دائرة وفق ماتسمح به مساحات المدرسة المتوفّرة.
2 - تُعطى تمرينات بدنية متنوِّعة ذات إيقاع موحَّد متغيِّرة من الحين إلى الآخر شاملة لجميع أجزاء الجسم وتتماشى مع الظروف المناخية.
3 - التأكيد على ترديد النشيد الوطني من جميع أبنائنا الطُلاَّب بصوت واحد وقوي وفي وضع الوقوف ثبات ويُفضَّل أن يكون في ختام النشاط الصباحي مع وقوف الأخوة المُعلِّمين جميعاً كقدوة حسنة للطُلاَّب أثناء تنفيذ هذا الجانب الوطني.
4 - التأكيد على وقوف مُعلِّم الحصة الأولى بجوار فصله ومشاركة جميع المعلمين والإدارة المدرسية في الإشراف والتنظيم.
5 - إدخال صيحات رياضية متنوِّعة ذات مضامين تربوية ووطنية تُضفي نوع من الحماس والجِديَّة أثناء أداء التدريبات خاصة في المرحلتين الابتدائية والأعدادية.
6 - إستثمار فقرات الإذاعة المدرسية لتوعية الطلاب بأهمية مزاولة الأنشطة الرياضية وفوائدها واطلاعهم على كل ما هو جديد ومفيد في المجال الرياضي.
7 - إتاحة الفُرصة للطُلاَّب المبرِّزين رياضياً في قيادة فعاليات النشاط الصباحي.
8 - التأكيد على أن يكون انصراف الطُلاَّب إلى فصولهم بمرافقة مُعلِّم الحصة الأولى في هدوء وانتظام.
غرفة التربية الرياضية:
فهي في أقل مفهوم لها تُعد مرآة المُعلِّم ودليل وعيه ومعيار ثقافته المهنية، وكذلك دليل محبته لعمله، وقد تمت الإشارة إلى أهميتها وضرورة تنظيمها بالشكل المناسب.
وأهم النقاط التي يجب أن يوجِّه إليها معلمو التربية الرياضية في تنظيم غرفة التربية البدنية مايلي:
1 - أن تكون قريبة قدر المستطاع من الملاعب لسهولة نقل الأدوات الرياضية وترتيبها حتى يسهل استخدامها وإعادتها بسهولة ويُسر.
2 - أن تحتوي على مكتب ودولاب لحفظ السجلات الرياضية الفرعية وتنظيمها بطريقة توثق مايقوم به مُعلِّم التربية البدنية من جهد وتدل عليه، ومن هذه السجلات مايلي :
* سجل الأرقام القياسية في ألعاب القوى.
* سجل التقارير الطبية.
* سجل النشاط الداخلي.
* سجل النشاط الخارجي.
* سجل لكل لعبة رياضية.
* سجل موافقة أولياء الأمور على مشاركة أبنائهم في النشاط.
إلى غير ذلك من السجلات المنظِّمة للعمل.
3 - أن تحتوي على وسائل الإيضاح لقوانين ألعاب الوحدات الدراسية المقرَّرة ووسائل تعليم المهارات الرياضية وكيفية التدريب عليها وجداول المباريات والبطولات.
4 - تزيين جدران الغرفة بالملصقات وصحف الحائط واللافتات التي تتضمَّن بعض العبارات ذات المضامين التربوية الهادفة.
5 - العمل على إيجاد مكتبة رياضية متخصِّصة حسب الإمكانات المُتاحة في المدرسة.
6 - توفير صيدلية مصغّرة للإسعافات الأولية تحتوي على الأدوية الطبية اللازمة كُلَّما كان ذلك مُمْكِناً.
نشاط الثقافة الرياضية:
ويُعد هذا اللون من الأنشطة الرئيسة المصاحبة لتنفيذ أوجُه النشاط الرياضي ويتضمَّن الآتي:
أ ) المشاركة في الإذاعة المدرسية:
يقوم مُعلِّم التربية البدنية باستثمار الإذاعة المدرسية عن طريق اللجان الخاصة بالأنشطة الرياضية لإبراز أوجُه النشاط الرياضي وتوجيهها لخدمة الأغراض التربوية الآتية:
1 - توضيح المعارف والقوانين والمعلومات الرياضية الهامة للطُلاَّب.
2 - الإعلان عن المسابقات والمنافسات المتنوِّعة التي تقوم بها المدرسة أو الإدارة التعليمية.
3 - توصيل الخبر الرياضي الهادف والمفيد للطُلاَّب لتوعيتهم وتثقيفهم رياضياً.
4 - تكريم الطُلاَّب الفائزين في الأنشطة الرياضية وإبراز دورهم في إنجاح هذه الأنشطة.
5 - تحفيز الطُلاَّب غير المشاركين باستثارة دوافعهم لمزاولة الأنشطة الرياضية.
ب ) الصحافة الرياضية المدرسية:
وتحقِّق ماتحقِّقه المشاركة في الإذاعة الرياضية المدرسية غير أنها تتعامل مع الحدث الرياضي بشكل مُفصَّل ومكتوب .
ج ) البحوث الرياضية:
وهذا الجانب مُهم جداً في صقل العُقول وتنمية المدارك للمُعلِّمين والطُلاَّب على حدٍ سواء وتُمثـِّل هذه البحوث مايلي:
1 - بحوث قصيرة حول التدريب ووسائله واستعمالاته.
2 - بحوث رياضية عن بعض الألعاب ومتطلباتها.
3 - بحوث عن المسابقات الرياضية وكيفية تنفيذها.
4 - اختيار ماتراه إدارة المدرسة من البحوث التي تخدم مثل هذه الجوانب.
ويستحسن أن تُقدَّم جوائز تشجيعية للمُعلِّمين والطُلاَّب المبرِّزين في مثل هذه المجالات بما يدعم ويطوِّر النشاطات الرياضية ويُحقِّق أهدافها وغاياتها التربوية المأمولة.
التدريب بعناية بحيث تكون قريبة من وجود الطُلاَّب، مع توافر إمكانيات التدريب اللازمة (ملاعب، أدوات وأجهزة رياضية، غُرف تغيير الملابس، مياه الشرب… إلخ).
2 - وضع جداول التدريب للفرق الرياضية الممثّلة للإدارة التعليمية بأسلوب علمي واضح لتنفيذ التدريبات وفق مراحل الإعداد والتدريب الرياضي (إعداد لياقي، إعداد مهاري، إعداد خُططي، إعداد منافسات).
3 - الجدّية والتنظيم والمتابعة الدَّؤوبة أثناء سير التدريبات بما يضمن تحقيق الهدف المنشود.
4 - إشعار أولياء أمور الطُلاَّب بمواعيد التدريب قبل بدئها بوقتٍ كافٍ.
النشاط الرياضي الداخلي (داخل المدارس):
يُعد النشاط الرياضي الداخلي نشاطاً تربوياً خارج الجدول المدرسي والغرض الأساس منه إتاحة الفرصة لكل طالب في المدرسة للاشتراك في ناحية أو أكثر من نواحي النشاط الرياضي وهو مكمل لمنهج التربية البدنية في المدرسة، ويعد حقلاً مهماً تنمية المهارات التي يتعلمها الطلاب في درس التربية البدنية، وهو بهذا يعمل على تحقيق الأهداف العامة للتربية البدنية ويشمل الآتي:
أ ) نشاطات رياضية تنافسية:
* ألعاب جماعية (كرة القدم، الكرة الطائرة، كرة السلة، كرة اليد).
* ألعاب فردية (ألعاب قوى، اختراق ضاحية، جمباز، سباحة، ألعاب مضرب،… إلخ)، مع ضرورة إعطاء تدريبات عملية للفرق أو الأفراد المشاركين لتنمية اللياقة البدنية والتدريب على المهارات الأساسية في هذه الألعاب قبل ممارسة النشاطات التنافسية.
* تشكيل لجان تنظيمية من الطُلاَّب لتنفيذ هذه المنافسات.
ب ) نشاطات رياضية ثقافية:
وتشتمل على تنفيذ مسابقات بين الطُلاَّب في البحوث الرياضية أو المسابقات الثقافية الرياضية.
ج ) حفلات ومهرجانات وعروض رياضية مبسَّطة لتكريم المبرِّزين وإبراز دور النشاط الرياضي في المدرسة في رعاية المهارات والمواهب المتميِّزة لدى بعض الطُلاَّب.
د ) تنفيذ اليوم الرياضي للمرحلة الابتدائية ويشمل على عروض رياضية مبسَّطة وتشكيلات أو ألعاب رياضية وألعاب شعبية وعروض جمباز إلى غير ذلك.
هـ ) إجراء مسابقات تنافسية بين الطلاب في اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
متطلّبات النشاط الرياضي الداخلي:
1 - تنويع برامج النشاط الرياضي وإعطاء كل برنامج فترة زمنية حسب متطلباته من اللياقة البدنية والتدريبات المهارية اللازمة.
2 - مناسبة البرامج المُعدّة للطلاب والإمكانيات المتوفِّرة داخل المدرسة.
3 - إبراز شروط ومتطلبات وأهداف البرنامج المُراد تنفيذه بوضوح دون لَبْس أو غموض وعرضها في وسائل إعلام المدرسة (إذاعة مدرسية، لوحة الإعلانات، الصُحف الحائطية… إلخ).
4 - توفير مكتبة رياضية صغيرة تكون في متناول الطُلاَّب وتزوّد بالكُتب المتخصصة وحث الطُلاَّب وتشجيعهم على التزوُّد بالثقافة الرياضية الجيِّدة والمفيدة.
5 - إعداد برامج رياضية خاصة لطُلاَّب الصُفوف الأولية في المراحل الابتدائية تتناسب مع قُدراتهم البدنية ومستوياتهم المهارية.
6 - توثيق برامج النشاط الرياضي الداخلي بالمدرسة وفق سجلات خاصة وأطُر معنية كأشرطة الفيديو والصُور الفوتوغرافية وغيرها.
7 - تقويم البرامج المنفِّذة عبر حفلات ختامية مبسّطة تعكس صورة النشاط الرياضي داخل المدرسة ويكرّم من خلالها الطلاب المبرِّزين في الأنشطة الرياضية المنفِّذة.
8 - تخصيص جزء من عائد المقصف المدرسي لدعم تنفيذ برامج النشاط الرياضي الداخلي.
النشاط الرياضي الخارجي:
وهو رافد من روافد التربية البدنية ويعنى بالطُلاَّب المتميزين رياضياً من خلال قيامهم بتمثيل مدارسهم أو إداراتهم التعليمية في اللقاءات الرياضية الوُديَّة والرسمية ويتمثّل في الآتي:
1 - نشاط تنافسي رياضي بين مدارس الإدارة التعليمية الواحدة في الألعاب الجماعية والفردية وفق تنظيم مُعَدْ من قِبَل إدارة التعليم مُحدّد فيه كل مايتطلّبه نجاح هذا النشاط.
2 - لقاءات رياضية وُديّة بين المدارس المتجاورة داخل الإدارة التعليمية.
3 - لقاءات ثنائية بين منتخبات الإدارات التعليمية في الألعاب الجماعية والفردية.
4 - تنظيم المهرجانات والعروض الرياضية ضمن برنامج الحفلات الختامية للنشاطات الطُلاَّبية على مستوى إدارات التعليم.
5 - المشاركة في الدورات الرياضية المدرسية والبطولات المركزية في الألعاب الجماعية والفردية وفق مايصدر من تنظيمات ولوائح خاصة بذلك.
متطلبات تنظيم النشاط الرياضي الخارجي:
1 - الإعداد المبكِّر للمشاركة في الدورات الرياضية المدرسية والبطولات المركزية.
2 - أن يكون النشاط الرياضي الخارجي تتويجاً لنشاط رياضي داخلي شامل ومقوَّم.
3 - توفير الإمكانيات والملاعب المناسبة والأدوات الرياضية لتنفيذ هذا النشاط.
4 - توزيع المسؤولية والإشراف والاختصاص بتشكيل لجان لكل لعبة.
5 - توفير وسائل النقل من وإلى مقر ممارسة هذا النشاط ووضع الضوابط الكفيلة بسلامة الطُلاَّب المشاركين.
6 - إعداد جداول المباريات واللوائح والتنظيمات اللازمة لتنفيذ هذا النشاط قبل بدء المنافسات بوقتٍ مبكِّر.
7 - تدريب الفرق الرياضية الممثِّلة لإدارات التعليم وفق منهاج واضح وأسلوب علمي ميداني مدروس.
*** م ن ق و ل ***