الأهداف العامة للتربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة
تتفق التربية البدنية الخاصة في اهدافها الرئيسية مع التربية البدنية العامة ( العاديين ) حيث تهدف إلى تنمية عناصر اللياقة البدنية وبخاصة ما يرتبط منها بصحة الطلاب ، والمحافظة عليها وتقدير مهاراتهم الحركية بما يعزز مشاركتهم في الأنشطة طوال فترات حياتهم ، مع تمنية الأتجاهات الأيجابية والمفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدني في ضوء تعاليم ديننا الأسلامي الحنيف
كما تهدف إلى :
1ـ تعزيز تعاليم الدين الاسلامي …
2ـ تحقيق النمو المتكامل والمتزن للفرد إلى أقصى ما تسمح به استعدادته وإمكاناته عن طريق المشاركة الفعالة في الانشطة البدنية التي تتناسب مع خصائص كل اعاقة
3ـ تنمية المفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدي من خلال ربط مهارة مادة التربية البدنية بالمواد الأخرى وتطوير العمليات القلية كالتصور الحرككي والتصور الذهني للأداء والأداراك الحركي والبصري والسمعي للمهارة الحركية المناسبة لكل فئة
4ـ تطوير اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة وتشمل عل العناصر التالية .. التحمل القلبي التنفسي، القوة العضليه ،المرونة
5ـ تطوير اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة وتشمل على تطوير جميع عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة كالسرعة ، التوافق ، زمن رد الفعل ، القدرة العضلية ، الرشاقة ، التوازن
6ـ تطوير المهارات الحركية الأساسية وبكل أنواعها الانتقالية مثل مالشي ، الجري ، الوثب
غير الانتقالية مثل الثني والمد واللف
التحكم والسيطرة مثل الرمي والقذف والركل
7ـ تشكل المهارات الحركية الأساسية أساسا جيداً لبناء العديد من مهارات الحياة اليومية حيث تعتبر القاعدة التي يعتمد عليها التلاميذ في التعامل مع البيئة وهي التي تشكل الأبجديات التي يمكن ان يتكون منها أي تكوين حركي مركب كما يمكن عن طريقها معرفة احتياج التلاميذ البدنية والوفاء بها وتستخدم للفئات الخاصة في الناحية العلاجية
8ـ تطوير الجانب الاجتماعي .. تساعد التربية البدنية وأنشطتها لذوي الاحتياجات الخاصة على تعلم المهارات المناسبة للتعامل مع الآخرين وتوفير الفرص لتفاعلهم الاجتماعي مع البيئات المختلفة
9ـ تطوير الجانب النفسي … تساهم التربية البدنية في تطوير الكثير من الجوانب النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة كتعزيز مفهوم اذات الايجابي وتمنية الأدراك الجسمي ومساعدتهم في تقبلهم لنواحي القصور التي يصعب تغييرها
ومن أهداف المعلم في كيفية أخراج الطاقة الكامنة بالشكل الايجابي
ومن أكثر الأهداف التي نسعى لتحقيقها هو دمج المعاقين او ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العادين
وفي الختام ..كل الاهداف تسعى إلى التطوير والمعلم يسعى إلى الانجاز والطالب يسعى لأيجاد نقطة البداية
وفي ختامي ……
كلنا نمضي على الدرب ……
وكلنا نسعى لتحقيق شيء مميز ……..
وكلنا يبحث ويحاول …………
فهل فعلا قدرنا على اجتياز نقطة البداية لهم …… واظهار الطاقة التي نحن بحاجة لها لنبدع أكثر
ولنشعر بالتميز …….
ولنردد … نعم هذا من أنجازي أنا