منتدى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
حكم قتل و حرق النفس Emptyالسبت سبتمبر 09, 2023 8:23 pm من طرف samir010

» امتحان مقياس تقنيات البحث العلمي تخصص تربية حركية 2012-2013
حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:43 am من طرف Houwirou

» امتحان مقياس الاختبارات و المقاييس ماستر 1 تخصص تربية حركية 2012-2013
حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:42 am من طرف Houwirou

» امتحان مقياس التحكم الحركي السنة 1 ماستر تخصص تربية حركية 2012-2013
حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:40 am من طرف Houwirou

» امتحان مقياس الاحصاء الاستدلالي السنة الاولى ماستر تخصص تربية حركية 2012-2013
حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:35 am من طرف Houwirou

» امتحان السداسي الأول ماستر 1 تدريب رياضي+ إدارة وتنظيم+ إعلام رياضي في مقياس منهجية البحث العلمي
حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:34 am من طرف Houwirou

» كتاب علم التشريح
حكم قتل و حرق النفس Emptyالخميس أغسطس 12, 2021 2:47 pm من طرف عادل

» كتاب علم التدريب الرياضي
حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين مايو 03, 2021 11:48 am من طرف hany44

» قواعد وأسس التدريب الرياضي
حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين مايو 03, 2021 11:09 am من طرف hany44

» الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
حكم قتل و حرق النفس Emptyالثلاثاء مارس 09, 2021 1:05 am من طرف hosam.gamal41

» الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
حكم قتل و حرق النفس Emptyالخميس مارس 04, 2021 8:13 am من طرف دلوعتي

»  التخطيط في التدريب الرياضي مفهوم خصائص أهمية
حكم قتل و حرق النفس Emptyالأربعاء فبراير 24, 2021 3:12 pm من طرف احمد بولنوار

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3683 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو re فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9903 مساهمة في هذا المنتدى في 1017 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الخميس مارس 21, 2013 10:21 am
widgeo.net
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
كتاب علم التدريب الرياضي
كتاب علم التشريح
كتاب علم النفس الرياضي
قواعد وأسس التدريب الرياضي
كتاب الادارة الرياضية
الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
كتاب المناهــج التربوية ومناهج التربية الرياضية
كتاب " دليلك إلى الطب الرياضي "
الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
المواضيع الأكثر شعبية
الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة
المفاهيم المشابهة للاتصال
الوثب الثلاثي أداء فني ، خطوات تعليمية ، مقاسات حفرة الهبوط
بحث حول الرشاقة
تخطيط برنامج تدريبي في كرة اليد
مجالات تطبيق علم الحركة
المرفولوجيا الرياضية
القياسات الجسمية (الانثروبومترية)
المراحل الفنية لعملية الانطلاق(البدء) في سباقات السرعة
اهمية دراسة الادارة
تصويت
ما هو القسم الذي تراه مناسبا لك...
ـ قسم الإدارة والتسيير الرياضي.
حكم قتل و حرق النفس Vote_rcap10%حكم قتل و حرق النفس Vote_lcap
 10% [ 27 ]
ـ قسم النشاط الرياضي المكيف.
حكم قتل و حرق النفس Vote_rcap5%حكم قتل و حرق النفس Vote_lcap
 5% [ 15 ]
ـ قسم التدريب الرياضي.
حكم قتل و حرق النفس Vote_rcap40%حكم قتل و حرق النفس Vote_lcap
 40% [ 108 ]
ـ قسم التربية البدنية.
حكم قتل و حرق النفس Vote_rcap38%حكم قتل و حرق النفس Vote_lcap
 38% [ 104 ]
- قسم الإعلام الرياضي.
حكم قتل و حرق النفس Vote_rcap7%حكم قتل و حرق النفس Vote_lcap
 7% [ 19 ]
مجموع عدد الأصوات : 273
مجلة الفكر الرياضي
مجلة الفكر الرياضي

 

 حكم قتل و حرق النفس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhamid
نائب المدير
abdelhamid


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
الموقع : ارض الله واسعة
المزاج الحمد لله

حكم قتل و حرق النفس Empty
مُساهمةموضوع: حكم قتل و حرق النفس   حكم قتل و حرق النفس Emptyالأحد يناير 23, 2011 3:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام علىرسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن إستن بسنته ، وإقتفى أثره إلى يوم الدين .

ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار

ظهرت مؤخراً في بلاد المسلمين هذه الظاهرة المُهلكة ، والغريبة عن الإسلام والمُسلمين ، ألا وهي ظاهرة حرق النفس إحتجاجاً على وضع مادي ، أو على ضغوط دينية ، أو على كبت الحريات أو غيرها ....

فهل هذه أعذار تـُرتجى عند الملك الجبار .... ؟؟

فقبل شهر في تونس والجزائر ، وبالأمس في مصر ونواكشط بموريتانيا ، وبعدهـــا، وبعدهــــا ....

فما حُكم الشرع في هذه المسألة الخطيـرة ... ؟؟

أؤصل بما يلـي : لا مانع من الإحتجاج والتظاهر الذي لا يمس المسلمين الآمنيين بسوء ، أو بمقدراتهم أو بممتلكاتهم أو بأرواحهم أو بأعراضهم ، فالمال يُعادل الروح كما قيل سابقاً ، والمال والنفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق من الضروريات الخمس التي ضمنها الشرع لكل المُسلمين وهي
: النفس ، والمال ، والعرض ، والدين ، والعقل .
فهذه خطوط حمراء في الإسلام لا يجوز الإقتراب منها إلا في الحدود والقصاص فقط .

ثم أن الغاية في الإسلام لا تـُبرر الوسيلة .

وهل يجوز لشخص ما أن يحرق نفسه من أجل لقمة العيش أو من في الأرض جميعاً ، أو حتى من أجل ِ دينهِ ... ؟؟

وهل يشفع الناس للذي حرق نفسهُ ، وينفعوه يوم لا ينفعُ مال ٌ ولا بنونَ إلا من أتى الله بقلب ٍ سليم ... ؟؟
الجواب فيما يلي ، وفي قولهِ تعالى : ( فإذا جآئت الصآخة ُ * يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وأمه ِ وأبيه * وصاحبته ِ وبنيه ِ * لكل ِ امرئ ٍ منهم يومئذ ٍ شأن ٌ يُغنيه ) عبس 33 ـ 37 .

وقال تعالى : ( يُبصرّوُنهُمْ يودّ ُ المُجرمُ لوْ يفتدي منْ عذاب ِ يومِئِذ ٍ ببنيه * وصاحبته ِ وأخيه ِ * وفصيلته ِ التي تـُئويه ِ * ومن في الأرض ِ جميعا ً ثمَّ يُنجيه ِ* كلآ إنها لَظى * نزاعة ً للشوى * تدعواْ من أدبرَ وتولى ) المعارج 11 ـ 17 .

ذا ً يفرُ الإنسان من كل أهلهِ وأحبابهِ ، ولحظتها يودّ ُ لو يفتدي نفسهُ ممن في الأرض ِ جميعاً ، ولن يُنجيه ذلك لو فعل ... !!
يظنُ المُنتحر بفعله ِ هذا أنهُ فدى شعبهُ وأمته ُوكان كبش الفداء لهم بحرق نفسه ِ ، والشرارة التي قلبت نظام الحُكم ، وأغدقت الخيرات على الناس ، فهل من نجاة ٍ ؟؟

قال الحق تعالى في الآية : كلآ إنها لَظى ، أي جهنم .

وأدلة جُرم قتل النفس والإنتحار فيما يلي :


* قال سهل أن الرجل الذي قتل نفسه اتكأ على حد سيفه حتى خرج من ظهره ، وفي سياق أبي هريرة أنه استخرج أسهما من كنانته فنحر بها نفسه . وأيضا ففي حديث سهل أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لهم لما أخبروه بقصته : ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة ... ) الحديث .

* وفي حديث أبي هريرة أنه قال لهم لما أخبروه بقصته :

(قم يا بلال فأذن أنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن )

ومُقرر ٌ في شرعنا أن َّ المؤمن َ لا يقتل نفسه .

* فقد نحر نفسه بأسهمه فلم تزهق روحه وإن كان قد أشرف على القتل فاتكأ حينئذ ٍ على سيفهِ استعجالا ً للموت ، وقال ابن الجوزي إسم الرجل هو قزمان الظفري ، وكان قد تخلف عن المسلمين يوم أ ُحد فعيرتهُ النساء ، فخرج حتى صار في الصف الأول فكان أول من رمى بسهم ، ثم صار إلى السيف ففعل العجائب .

* وفي حديث أكثم بن أبي الجون الخزاعي عند الطبراني ( قال : قلنا : يا رسول الله فلان يجزئ في القتال . قال : هو في النار . قلنا : يا رسول الله إذا كان فلان في عبادته واجتهاده ولين جانبه في النار فأين نحن ؟ قال : ذلك أخباث النفاق . قال : فكنا نتحفظ عليه في القتال ) فتح الباري بشرح صحيح البخاري .


**************************

* وعن أبي هريرة قال: ( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي قال فلا تعطه مالك قال أرأيت إن قاتلني قال قاتله قال أرأيت إن قتلني قال فأنت شهيد قال أرأيت إن قتلته قال هو في النار) صحيح مسلم .

فهذا دليل للحفاظ والدفاع عن المال ، وعدم سلبه واغتصابه ِِمن المسلمين .
* وعن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال : ( قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما ً حراما ً ) رواه البخاري في الصحيح ، وأحمد .

وهذا دليل على أن المسلم في بحبوحة ، وبأمان من دينه ما لم يقتل مسلماً .

* وعن عبد الرحمن بن علي يعني ابن شيبان عن أبيه قال :

( قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بات على ظهر بيت ليس له حجار فقد برئت منه الذمة ) أبو داود في السنن .

* وعن أبي عمران الجوني قال كنا بفارس وعلينا أمير يقال له زهير بن عبد الله فقال حدثني رجل : ( أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال من بات فوق إجار أو فوق بيت ليس حوله شيء يرد رجله فقد برئت منه الذمة ومن ركب البحر بعد ما يرتج فقد برئت منه الذمة ) رواه أحمد .

* فأيهما أعظم جُرما ً ، الذي نام على سطح بيت ٍ ليس لهُ سور أو ركب البحر وهو شديد الموج ، ولم يكن في نيته ِ قتل نفسه ِ ، أم من حرق نفسه ِ مع سبق الإصرار والترصد ، والعزم بالنية والفعل ... ؟؟

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

* وقال تعالى بعد أن قص علينا قصة إبنيّ آدم قابيل وهابيل :

( ِمنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ) المائدة 32 .

وقوله : ( على ابن آدم الأول ) هو قابيل عند الأكثر ، وأخرج الطبري عن ابن عباس :كان القربان يقربهُ الرجل فيما كان قبلنا ، فتنزل النار فتأكله وإلا فلا ، أي لا يُقبل إذا لم يكن تقيا ً .

وقال ابن عباس : من حرَّم قتلها إلا بحق ، فكأنما أحيا الناس جميعا ً ) والمراد من هذه الآية وهو قوله تعالى :

( من قتل نفسا ً بغير نفس ٍ أو فساد ٍ في الأرض ِ فكأنما قتل الناس جميعا )

وعليه ينطبق قوله : ( إلا كان على ابن آدم الأول كفلٌ منها )

وقوله : ( كفل منها ) أي من دمها أو من إثمها ، لأنه منسن القتل ، ومنه قوله تعالى :( مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ) النساء 85 .

وقوله : (لأنه أول من سن القتل ) فيه أن من سن شيئا كتب له أو عليه .

* وقد أخرج مسلم من حديث جرير : ( من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة )

* وهو محمول على من لم يتب من ذلك الذنب ، والذي ينتحر ويحرق نفسه هل تاب أو أدرك التوبة ... ؟؟.

* ومن سنَّ سُنة حرق النفس بين المُسلمين ماذا يكون عليه ِ... ؟؟

سيكون عليه ِ وزرها ووزرَ من عمل بها إلى يوم القيامة .


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

* وعن عبد الله بن عمرو: ( أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم ) رواه الترمذي .

* وعن البراء بن عازب : ( أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ) سنن ابن ماجة .

فكم من ضحية قضى نحبهُ بغير وجه حق بسبب عنف الشرطة بتونس وغيرها ... ؟؟

فكما أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) أن زوال الدنيا بما فيها أهون على الله عز وجل من قتل إمرئ ٍ مسلم بغير وجه حق .


فهذا نداء لكل من تـُسول لهُ نفسهُ بقتل أي مُسلم .

وهذا نداء لكل من تـُسول لهُ نفسهُ بقتل وحرق نفسه .

ودعوة إلى العلماء للتنبيه على هذه الظاهرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef admin
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
youcef admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 757
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 34
الموقع : M'28
المزاج الحمد لله رب العالمين

حكم قتل و حرق النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قتل و حرق النفس   حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين يناير 24, 2011 11:23 am

اللهم اهدي المسلمين

الانتحار لن يرجع حق احد و لن ينفع احد

بل بالعكس يعذب الانسان المنتحر بما قتل نفسه يوم القيامة

و الله أمرنا بعدم اليأس و القنوط .. لا تيأسو من رحمة الله ..

الله يصلح الحال و الاحوال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://istaps.yoo7.com
abdelhamid
نائب المدير
abdelhamid


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
الموقع : ارض الله واسعة
المزاج الحمد لله

حكم قتل و حرق النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قتل و حرق النفس   حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين يناير 24, 2011 11:48 am

صح لسانك اخي العزيز حكم قتل و حرق النفس 53711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BAHIUSMA
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
BAHIUSMA


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 35
الموقع : هنا برك
المزاج الحمد لله

حكم قتل و حرق النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قتل و حرق النفس   حكم قتل و حرق النفس Emptyالإثنين يناير 24, 2011 1:38 pm

الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .

وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .

وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 )

وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ، وزجراً لغيره أن يفعل فعله ، وأذن للناس أن يصلوا عليه ، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم .

فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978 ) .

قال النووي :

" المَشاقص : سهام عراض .
وفي هذا الحديث دليل لمن يقول : لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه , وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي , وقال الحسن والنخعي وقتادة ومالك وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء : يصلى عليه , وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله , وصلت عليه الصحابة " انتهى .

" شرح مسلم " ( 7 / 47 ) .

ولا يعني هذا – لمن ثبت انتحاره – أن يترك الدعاء له بالرحمة والمغفرة ، بل هو متحتم عليكم لحاجة الميت له ، والانتحار ليس كفراً مخرجاً من الملة كما يظن بعض الناس ، بل هو من كبائر الذنوب التي تكون في مشيئة الله يوم القيامة إن شاء غفرها وإن شاء عذَّب بها ، فلا تتهاونوا بالدعاء له ، وأخلصوا فيه ، فلعله يكون سببا لمغفرة الله له.

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhamid
نائب المدير
abdelhamid


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
الموقع : ارض الله واسعة
المزاج الحمد لله

حكم قتل و حرق النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قتل و حرق النفس   حكم قتل و حرق النفس Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 11:27 am

بارك الله فيك اخي العزيز...... حكم قتل و حرق النفس 53711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قتل و حرق النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم النفس الرياصي
» كتاب علم النفس النمو
» كتاب علم النفس الرياضي
» كتاب علم النفس الرياضي
» كتاب علم النفس الرياضي د. عمرو حسن أحمد بدران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية  :: المنتدى العلمي و الثقافي :: الثقافة الدينية و الاسلامية-
انتقل الى: