الانتقاء في الجمناستك للأعمار من (9-11) سنة
د. ساهرة رزاق كاظم
1998
مقدمة:
يعد المجال الرياضي واحدا من مجالات النشاط الانساني الاساسي في عالمنا
المعاصر والذي شهد تطورا كبيرا اثاره في سرعة تسجيل الارقام القياسية العالمية
مع سرعة تحطيمها وارتفاع مستويات الاداء الرياضي بشكل مذهل فتح الباب امام
اهمية الانتقاء الرياضي ليكون مادة تهدف الى بناء قاعدة قوية ينطلق منها الناشئين
والموهوبين نحو الانجاز والتفوق الرياضي.
وانتقاء الموهوبين لا يقتصر على مرحلة واحدة فقط بل هو بداية عملية متصلة تمر
بمراحل عديدة تنتهي بتحقيق الانجاز الرياضي على مستوى عالي، ويعتمد بشكل
اساسي على التنبوء العلمي المدروس لما سيكون عليه الموهوب من مستوى بدني
(فسيولوجي وجسمي) في مرحلة الانجاز، وكذلك مدى القابلية النفسية عنده مثل
القدرة على المثابرة وكذلك النواحي الاجتماعية والاوضاع المعيشية ويعتبر الانجاز
الرياضي دليل المدرب على الانتقاء من ناحية اخرى حيث يسمح له بالتعرف على
المواصفات المثالية المنتظر من خلالها مقارنته بأوصاف الابطال الحاليين مع
ملاحظة سد الثغرات التي قد يعاني منها البطل الحالي مما يجعل مستوى الموهوب
(الناشيء) افضل من مستوى البطل الحالي ومن هنا وجدت الباحثة القاء الضوء على
الاسس المستخدمة في انتقاء الموهوبين كخطوة اولى في سبيل بناء قاعدة متينة في
رياضة الجمناستك والله الموفق.
هدف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة على الوقوف :
1. على اهم المحددات او المؤشرات الاساسية لعملية انتقاء (اختيار) الناشئين
فرياضة الجمناستك كخطوة اولى من خلال تحديد المؤثرات الخاصة بهذه الرياضة.
2. مساعدة المختصين والمدربين في رياضة الجمناستك التعرف على الخطط
الواجب اتباعها ومراعاتها عند اختبار الناشئين.
3. المساعدة في تطوير رياضة الجمناستك من خلال دراسة اهم الاسس التي تبنى
عليه هذه الرياضة الا وهي اختيار الناشيء لاعداده والوصول به الى المستويات
العليا وخاصة في قطرنا العراق الحبيب.
ماهية الانتقاء (الاختبار) :
يتطلب الوصول الى المستوى الرياضي العالي فترة طويلة من التدريب وقد تمتد لعدة
سنوات، لذا يجب ان يبدأ التدريب من السن الذي اتفق عليه العلماء على انه السن
المناسبة للنشاط المعين. وذلك لامكانية اكسابه الاداء المناسب كما يجب ان تتضح
صلاحية الطفل للنشاط المعين اثناء نمو الطفل وتطور اجهزته مع عدم اهمال ان كل
طفل ينمو بشكل مختلف عن الاخر فهناك اختلافات بارزة جديرة بالذكر في المقدرات
البدنية في المراحل السنية المختلفة لدى الاطفال، من خلال الاستثناء الى المقولة ان
اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب (الوظيفة المناسبة) يمكن الاعتماد على
امكانية احرازه التقدم في المستقبل لان القاعدة التي ارتجميل عليها قوية.
لقد ذكر حسن السمري ان الانتقاء هي ((عملية ديناميكية مستمرة طويلة الامد،
تستهدف التنبوء بالمستقبل الرياضي للناشئين وما يحققه من نتائج)).
وان الانتقاء في المجال الرياضي عملية اكتشاف واندماج في نشاط منظم يسير
بصورة منتظمة لاولئك الذين لديهم مواهب لممارسة الرياضة . اضافة الى
سمات او قدرات جسمية وفسيولوجية معينة تتطلبها طبيعة نشأة الرياضي تدل
المدرب على صلاحية او عدم صلاحية الفرد . اذن ان عملية الانتقاء
تحصل عندما تأتي فكرة ذات احتمال عالي على ان الموهوب سوف يستمر بالتدريب
مستقبلا للوصول للمستوى العالي وهنا عملية الانتقاء هامة لتحقيق الاحتمال.
ان عملية الاختيار او الانتقاء تعتبر من الدرجة الاولى عملية اقتصادية تلجأ اليها
الكثير من الدول وتهدف الى :
1. توفير الجهد واحراز افضل نتائج.
2. استثمار الجهود البشرية في هذا الميدان.
3. تأتي بأفضل العناصر من الناحية البدنية والنفسية والفسيولوجية والاجتماعية .
ماهية الموهبة :
لقد عرف معوض الطفل الموهوب ((انه كل ذي موهبة سواء كانت ذكاء متميز او
قدرة ابتكار عالية او اي استعداد او قدرة خاصة مميزة)) .
كما يعرف الموهوب بانه ((الطفل الذي يبدي بشكل قدره واضحة في جانب من
جوانب النشاط الانساني)) .
فالموهوب ((هو الفرد الذي يتمتع بالعديد من القابليات والقدرة على اداء نشاط معين
والتي تميزه عن باقي الافراد في ذلك النشاط، وتختلف درجات الموهبة لدى الافراد
حسب تمكنهم من القابليات التي يملكها كل فرد وبذلك تتفاوت نسبة الموهبة من فرد
لاخر وتتعدد حسب الفعاليات والانشطة. وتلعب الفروق الفردية بين الافراد في
المجال الواحد اثر كبير في اظهار الموهبة ويرجع اثرها الى كل من الوراثة والبيئة
علاوة على التدريب او ممارسة ذلك النشاط بصورة مستمرة يعمل على صياغة
الموهبة بشكل عالي .
اما العلماء الجيكوسلوفاكيين فيجدون الموهوب شيء استثنائي وثمين ومن الضروري
رعايته ليتطور من خلال البحث عنه.
اما الموهوب في المجال الرياضي ((انه الفرد الرياضي الذي يمتلك مؤهلات
وصفات بدنية وذهنية فطرية جيدة تجعل مستوى قدراته وقابليته الحركية اعلى
مستوى من قدرات وقابليات الرياضيين الاخرين في نفس المرحلة او العمر الزمني،
حيث تضعه في كفة راجحة وتعمل على رفع نسبة الاستعداد والامكانية للتطور
والتقدم في ذلك النشاط الرياضي الخاص وبالتالي الى احراز النجاح الاكيد
فيه)).
اذن ان الموهبة الرياضية مفهوما لا يتعدى كونه ((القدرة التي يكتسب الفرد امكانية
تحقيق الانجاز العالي المستوى في العمل الرياضي)).
ومن هنا نتوصل الى ان الموهبة هي احد دعائم الانتقاء الرياضي للوصول باللاعب
الناشيئ الى المستويات العليا.
مميزات الموهوب :
يتمتع الموهوب بمميزات خاصة يمكن اجمالها بالنقاط التالية :
1. القدرة على التكيف مع تزايد الحمل التدريبي.
2. امكانية الحفظ السريع والقدرة على الاداء الحركي بشكله المعقد والبسيط.
3. المقدرة على اداء الواجبات بشكل اكبر وخاصة الفنية والخططية.
4. القابلية في اعطاء انجاز اكبر طبقا لتجاوبه مع مستويات تدريبيه.
5. القدرة على الابداع والتخيل والابتكار عند وجود الدافع.
6. سرعة الانتباه البصري ورد الفعل الحركي.
7. القدرة على ربط المعلومات او الخبرات مع بعضها البعض والاستخدام الصحيح
لها عند اللعب.
8. سرعة نمو قدرة الفرد والاتزان الحركي.
9. ثبات الانجاز.
كيف نكتشف الموهبة :
1. من خلال درس التربية الرياضية في المدارس الابتدائية والمتوسطة والنشاطات
اللاصفية.
2. من خلال مراجميل الشباب والنوادي وهي ايضا عامل اساسي في تحديد
الموهوبين من بين الناشئين وبالرغم من انهم ينتمون لنادي ويمارسون الوان متعددة من
الانشطة الرياضية الا ان الموهوب قد يبرز في نشاط معين وحتى في اندية اللعبة
المحددة لجميع الناشئين يمكن ان يتم الاختيار للمنتخبات الوطنية مثلا.
3. من خلال المسابقات والمنافسات البسيطة.
العوامل التي يعتمد عليها الانتقاء :
عند البدء في عملية الانتقاء يجب على المدرب مراعاة عدة نقاط تعتبر الاساس
الشامل لتحديد الناشيء الموهوب وتتمثل هذه العوامل ما يلي :
أولا : تحديد الاطفال المتقدمين للاختبار.
ثانيا : تحديد ماهية الاختبار وفترة الاختبار.
ثالثا : تحديد طرق الانتقاء.
وهذه المرحلة تعد الاهم حيث تكون ثمرة تعاون المدرب وهو الموجه والطبيب
والاخصائي النفسي للخروج بنتيجة موحدة تمثل الحكم على الناشيء كل في مجال
تخصصه حيث يتم بمساعدة ادوات البحث العلمي والمختبر
أ. تحديد المواصفات الفسيولوجية والبيولوجية :
وتتم بتحديد الاختبارات الفسيولوجية للطبيب التي سوف تجري على الناشيئ حيث
يقوم الطبيب بتزويد المدرب بحالة الناشيء الموهوب الصحية والفسيولوجية ومن
هذه الاختبارات :
1. الاستهلاك الاقصى للاوكسجين.
2. السعة الرئوية.
3. كمية الدم التي يضخها القلب في الدقيقة.
4. نسبة كريات الدم الحمراء.
5. سلامة الاجهزة الحسية.
ومن هذه الاختبارات يقيم حالة اللاعب مما تعطي للمدرب المدلول في المحافظة على
مستوى عالي من الكفاءة والقدرة على العمل والاداء بمستوى جيد في مختلف
الظروف.
وتشمل ايضا الاختبارات العمر الزمني والعمر البيولوجي حيث ان هناك مجموعة
من الاطفال وبنفس المرحلة العمرية الا ان هناك اختلاف في الحجم والوزن
والعوامل الجنسية وشكل اجزاء الجسم وتناسقها حيث انها تختلف من فرد الى اخر
وتختلف حسب خصوصية اللعبة المراد الاختيار من اجلها.
ب. مستوى الصفات البدنية :
وهي من مسؤولية المدرب حيث توجد جداول خاصة تبين مستوى الانجاز لكل
مرحلة عمرية يتم وفقا لها تحديد الاختبارات المناسبة واخذ النتائج ومقارنتها بالجداول
ثم الحكم وهذه الاختبارات لتحديد مستوى عناصر اللياقة البدنية واهمها :
1. القوة 2. المرونة 3. السرعة 4. التوافق الحركي.
جـ. سرعة تطور النتائج الرياضية وثباتها :
وتشمل درجة اتقان اللاعب المهارات والحركات. درجات اتقان البرنامج الاجباري
والاختياري، ثبات مستوى اداء اللاعب وايضا نتائج اللاعب في المسابقات.
رابعا : الاعتزاز بالنفس :
حيث يستطيع المدرب التعرف على اهم الدلائل التي تشير الى الاعتزاز بالنفس منها :
أ. الرياضي الواثق من نفسه يتصف بما يلي :
1. يثق بنفسه ومهاراته وقدرته.
2. لا يبدو عليه القلق والتردد والتوتر في المواقف غير المتوقعة.
3. يتقبل النقد من مدربه.
4. يحب التحدث عما يعتقده ويوضح وجهة نظره سواء للاعبين الاخرين او
المدرب(26:6).
ب. المستوى المرتفع :
1. يواجهون المواقف غير المتوقعة بصورة طبيعية ولا يخافون من مواجهة الخصم.
2. اعتقادهم في قدرتهم على هزيمة الخصم.
3. القدرة على اتخاذ القرار بسرعة.
خامسا : الانتماء الى عائلة رياضية :
1. دور الاسرة في الكشف عن الموهبة.
2. مساعدة الوالدين في صقل قابليات وقدرات الطفل.
3. تشجيعه على التدريب والانتماء الى الاندية (الدعم النفسي).
4. ازالة العقبات التي تواجه الموهوب ومساهمتهم في حلها.
5. توفير الاجزاء الملائمة في البيت.
سادسا : قرب المسكن من الملعب او قاعة التدريب :
اهداف الانتقاء الرياضي :
يقصد بالانتقاء الرياضي : انه عملية يتم من خلالها اختيار افضل اللاعبين على فترات
زمنية متعددة وبناء على مراحل الاعداد الرياضي المختلفة)).
ان عملية الانتقاء تتم في اتجاهين هما :
1. اختيار نوع النشاط الرياضي، الذي يتناسب تماما مع استعدادات وقدرات الناشيء
بغية اشباع اهتمامه بالرياضة، وليس من الضروري بالنسبة بهذا الاتجاه تحقيق
مستويات اداء عالية. وهذه العملية هي عملية التوجيه.
2. تحديد نوع النشاط الرياضي للناشئين الموهوبين لغرض تحقيق مستويات اداء
عالية. والمهم في هذه الحالة ان يتم الانتقاء الدقيق للناشيء، الذي سوف يستمر
بالتدريب في عمليات تدريبية طويلة الامد .
ويذكر ابو العلا عبدالفتاح واحمد روبي اهداف الانتقاء بانها :
1. الاكتشاف المبكر للموهوبين في مختلف الانشطة والتنبؤ بها.
2. توجيه الراغبين بممارسة الانشطة كل حسب ميوله وقدرته.
3. تحديد الصفات النموذجية (بدني، نفسي/ مهاري، خططي) التي تتطلبها الانشطة
الرياضية.
4. تكريس الوقت والجهد لمن يتوقع لهم الوصول الى المستويات العليا.
5. توجيه عملية التدريب حسب القدرات والهدف.
6. تحسين عملية الانتقاء من حيث الفاعلية والتنظيم.
مراحل الانتقاء الرياضي :
يتم تحديد مراحل الانتقاء حسب الخطة التي سوف يسلكها الناشيء (الموهوب)
للوصول للانجاز وهل الانتقاء من اجل وضعه في مراجميل تدريبيه متخصصه
تشرف عليه او من اجل الوصول الى فريق رياضي وهل الانتقاء مرحلي او طويل
المدى.
ومراحل الانتقاء تهيء الناشئين للوصول للمستوى العالي حيث تقوم بتسلسل انتقالهم
التدريبي من ظهور بوادر الموهبة حتى تحقيق الانجاز العالي المستوى وهذه
المراحل هي :
اولا : مرحلة الانتقاء التحضيري :
وتهدف الى التعرف على الحالة الصحية العامة والكشف عن المستوى المبدئي
للصفات البدنية والخصائص المورفولوجية والوظيفية والسمات الشخصية.
وهناك أراء بانه يصعب الكشف خلال هذه المرحلة عن نوعية التخصص الرياضي
ولا يمكن المبالغة في وضع متطلبات عالية.
ثانيا : مرحلة الانتقاء الخاص :
بعد ان يمر الناشيء بمراحل طويلة نسبيا تستغرق بين عام واربعة حسب نوع النشاط
الرياضي تستخدم بهذه المرحلة الملاحظة الدقيقة والاختبارات الموضوعية لقياس
تقدم وثبات الصفات البدنية والمورفولوجية والوظيفية ومدى اتقانه
للمهارات.
ثالثا : مرحلة الانتقاء التأهيلي :
بعد ان يمر الناشيء بمرحلة تدريبية ثانية تحدد اكثر دقة للخصائص المورو-وظيفية
اللازمة لتحقيق المستويات العليا، ونمو الاستعداد الخاص بنوع النشاط وسرعة
ونوعية استعادة الشفاء، والاتجاهات والسمات النفسية كالثقة والشجاعة.
التنبوء على اساس العوامل الوراثية :
يرى ريسان خريبط عن ثلنكر ان التوقع العلمي يتكون من :
أ. الفرضية :
هي التوقع المطلوب التأكد منه، والخاص بالتطور المقبل والمستند على الظواهر
النظامية وعدم توفر المعلومات الموضوعية عن ظاهرة معينة يمنع تحويل الفرضية
الى التنبوء وتعتبر عنصرا اوليا مهما في عملية التنبوء.
ب. التنبوء :
هو اهم عناصر التنظيم والاداء وعند اعداده يجب اعطاءه اهتماما خاصا لبيان
الاهداف والمهمات بكل وضوح، الاهداف قد تكون جزئية او جماعية والمهمات
الخاصة للتدريب.
جـ. التخطيط :
هو الادراج العقلاني للاجراءات والعمليات بموجب التسلسل المنطقي لغرض
الحصول على هدف معين او انه يشكل نظرية محدده من خلال النظر الى المرحلة
جميعها نجد ان التدريب حفظ عامل نظام العمليات التي ينفذها وعند او مهمات خاصة
معقدة يصبح ذلك مستحيلا.
ان مما سبق يمكن استخدامه كمقدمة للتنبوء تسلسله واداءه اما لموضوعنا فنجد ان
الوراثة لها دور هام في التأثير على الاستعدادات الرياضية. واثره يكون في القياسات
الجسمية (مورفولوجي) مثل طول القامة، تركيب البنية وتصل درجة الارتباط بين
طول الوالدين والابناء الى 0.5 فقد حدد (G. GALSL) طول القامة المستقبلي
للرياضي حسب القانون الدولي كما يلي :
طول الولد = طول الام + طول الاب × 1.08 / 2
طول البنت = (طول الاب × 0.923) + طول الام / 2
الاعمار المناسبة لالتحاق الموهوب بالتدريب:
هناك وجهات نظر متعارضة فيما يتعلق بالعمر المناسب لبدء ممارسة الانشطة المعينة
فكل نشاط او مسابقة تتطلب سن خاص (عمر خاص) ومكن التوصل الى العمل
المناسب عندما تكون مقاييس الجسم وتطور المقدرات البدنية بلغ المرحلة التي
تتناسب مع متطلبات النشاط وجدير بالذكر ان معرفة الاسس التي يستند عليها هذا
النشاط تساعد في انجاز هذا العمل فعندما تقترب النواحي الوظيفية والمورفولوجية
من تطورها الكامل يتضح ويظهر العمر المناسب المأمون.
اما فولكف وق فقد وضعوا الجدول التالي لتحديد اعمار الناشئين لكل لعبة(1)
نوع اللعبة العمر الذي يلتحق فيه الطفل (الناشيء) بمرجميل التدريب او المدرسة
الرياضية -السباحة- تمرينات الجمباز الفنية للبنات- الجمباز الايقاعي للبنات- جمباز
المسابقات للبنات- التنس 7-8 سنة - الاكروبات- جمباز المسابقات للرجال-
الغطس- رياضة الهبوط بالمظلات- رمي القوس 8-9 سنة - التجديف- كرة السلة-
الكرة الطائرة- كرة اليد- كرة القدم- الهوكي- كرة الماء- السلاح 7-8 سنة -
المصارعة الرومانية- بعض فروع العاب القوى- الرماية على الاطباق- رياضة
الفروسية- الخماسي الحديث 11-12 سنة -الملاكمة - الدراجات 12-13 سنة -
رفع الاثقال 13-14 سنة.
درجة نمو الصفات البدنية عند الانتقاء:
ان المدرب عندما يجري اختيارا لابد من معرفة ما تدل عليه نتيجة الاختيار وهل
مستوى اللاعب (الموهوب) يصلح للالتحاق بمراجميل التدريب الجدول التالي يبين
اختبارت القوة العضلية والسرعة والتحمل والمرونة والرشاقة وفروع بعض هذه
العناصر مع الارقام اللازمة للالتحاق حسب تصنيف فبلين وف
الصفات الجنس فئات العمر ومعدل النمو المتوقع
البدنية 8 9 10 11 12 13
1. القوة العضلية : ذكور 65 75 80 100 110 120
قياس قوة عضلات الظهر بالكيلوغرام اناث 45 60 70 80 90 95
2. السرعة : ذكور 8.8 8.6 8.5 8.4 8.3 8.2
وقوف ثني الركبتين كاملا ثم قذف القدمان خلفا ثم الوقوف(يكرر التمرين 6 مرات
وحساب عدد الثواني المسجلة) اناث 9.0 8.9 8.8 8.7 8.6 8.5
اهمية التخصص المبكر والحد الادنى لتحقيقه:
يمر الموهوب بثلاث مراحل حسب رأي العالم الروسي خروستوف :
1. مرحلة الاعداد الاولي (مرحلة الممارسة الاولية).
2. مرحلة الاتقان.
3. مرحلة الارتقاء والتفوق بالرياضة.
فعلى الرغم من كثرة الاراء حول بداية ممارسة الموهوب اي نوع من الانواع
الرياضية. وفي اي عمر فهناك ايضا آراء متعددة حول العمر الادنى للتخصص.
فبعض الانشطة الرياضية يتم التخصص فيها في سن مبكرة مثل الجمناستك وتحقق
الارقام القياسية فيه ولا هذا يعني انه شرط اساسي للتدرج في الانجاز وكذلك فقد
حقق رياضيون قد بدأوا سن متأخرة انجازات طيبة في مجالات اخرى.
واختلف العلماء حول التخصص المبكر الى انهم اجتمعوا على ان الطفل لا يبلغ
المستوى المطلوب الا بعد 12، 13 سنة(63:17).
الانتقاء الرياضي في الجمناستك:
من خلال ما وضحناه من المتطلبات الواجب توفرها لانتقاء الناشيء وتحديد العمر
الذي يلتحق به بمراجميل التدريب لمختلف الالعاب الرياضية لابد ان نوضح اختبارا
خاصا لاحدى الالعاب الرياضية وكيفية الانتقاء والتنبوء فيها. وقد تم اختيار رياضة
الجمناستك من انواع الفعاليات التي تتميز بصعوبة وتعقيد فني حيث يتطلب التفوق بها
خصائص جسمية ومستوى بدني وفني على ضوء النموذج (الموديل) المحدد للاعب
الجمناستك حيث ان اللاعب يفضل ان يكون نمطا عضليا ويتميز بالطول المتوسط مع
عدم كبر الوزن مع وجود نمط عضلي زائد في منطقة الكتف وهذا مع توافر بعض
الصفات البدنية مثل القوة النسبية، القوة المميزة بالسرعة، تحمل القوة، مرونة
المفاصل.
مشاكل الانتقاء الرياضي:
تواجه عملية الانتقاء الرياضي مشاكل تحول دون الوصول الى النتائج والاختبارات
الدقيقة ومن هذه المشاكل :
1. عدم وجود الامكانات والاجهزة والادوات لعملية الانتقاء الدقيقة.
2. شح الخامات التي تمتاز بالصفات البدنية والمتطلبات اللازمة للالعاب الرياضية.
3. التنبوء الغير دقيق بالصفات الوراثية للناشيء.
4. ظهور تشوهات قوامية يصعب الكشف عنها من خلال الاختبارات مثل العامود
الفقري.
5. هناك بعض المشاكل الاجتماعية التي تعمل على تغير السمات السلوكية
والشخصية لدى الناشيء(73:12).
شروط برنامج الانتقاء الرياضي:
1. ان يكون للبرنامج اهداف واضحة.
2. ان يقوم برنامج الانتقاء على اساس الدراسة الشاملة والمتكاملة لجميع جوانب
شخصية اللاعب الناشيء.
3. ان يتصف بالاستمرارية طول فترة الاعداد المتصل للناشيء.
4. ان يكون اقتصاديا في الوقت والجهد والتكاليف.
5. ان تكون ادوات التقويم المستخدمة فيه مقننة تتوفر فيها عوامل الصدق والثبات.
6. ان تكون عملية التقويم مستمرة ومتعددة الطرق والاساليب ولا تقتصر على اختبار
او طريقة واحدة.
7. الاستيعاب الدقيق للمتغيرات الداخلية (الصفات الموروثة) والخارجية (البيئية)
حيث ارتباطها بعملية الوصول بالناشيء الى اعلى المستويات الرياضية.
الدراسات المشابهة:
اولا: تحدد بعض المواصفات الجسمية للاعبي كرة الطائرة بجمهورية مصر العربية
اسم الباحث : عبد المحسن جمال الدين، 1977.
اهداف البحث :
1. تحديد بعض المواصفات الجسمية للاعبي المستوى العالي.
2. تحديد ومقارنة بعض المواصفات الجسمية للمعدين والضاربين في كل مستوى
على حده.
شملت عينة البحث (64) لاعبا من الفرق المصرية وتم اخذ القياسات بناءاً على
القائمة التي حددتها اللجنة الدولية لتوحيد اختبارات اللياقة البدنية.
وقد توصل الى ان :
- تدريب الكرة الطائرة بشكل منتظم يؤثر في التكوين المورفولوجي.
- المستوى العالي للاعبي الكرة الطائرة له مواصفات جسمية معينة.
- يتميز لاعبون الضاربون من اللاعبين المعدين في المواصفات الطول والذراعين
عاليا في جميع المستويات.
- يعد سن بدأ الممارسة متأخرا للاعبي الكرة الطائرة.
- تعد زيادة الوزن والطول والذراعين عاليا وطول الطرف العلوي ومحيط العضد
والساعد في حالة الانبساط والانقباض من الخصائص التي ميزت لاعبي الفريق
الوطني.
ثانيا: بعض المحددات الاساسية التخصصية لناشيء الكرة الطائرة في العراق باعمار
14-16 سنة 1995
اسم الباحث : نوري ابراهيم الشوك 1995.
الهدف :
تهدف الدراسة الى معرفة المؤشرات الاساسية للمحددات التخصصية واختباراتها
لناشيء الكرة الطائرة في العراق وكذلك وضع المعايير اللازمة لمؤشرات المحددات
المدروسة من اجل امكانية وضع لنموذج تقويم ناشيء العراق في الكرة الطائرة.
اشتملت عين البحث على لاعبي الاندية المشاركة في تصفيات بطولة المناطق وبطولة
العراق للناشئين لموسم 1995 والبالغ عددها 12 ناديا.
الاستنتاجات :
1. تم تحديد موضوع البحث بالمحددات ذات العلاقة بالقياسات الجسمية والصفات
البدنية - الحركية وكذلك المهارية التي يتمتع بها لاعب الكرة الطائرة الناشيء حيث
رشح لقياس هذه المحددات (21) اختبار وقياسا.
2. هنالك فروق جوهرية دالة احصائيا في اغلب القياسات والاختبارات التي خضعت
لها عينة البحث حسب مراحلها العمرية.
3. اظهرت النتائج حدوث تطور في انجاز معظم المؤشرات للمحددات المبحوثة كلما
تصاعدت عينة البحث لمراحلها العمرية.
4. هناك افضلية في نتائج المستويات المتحققة لعينة البحث.
5. حققت عينة البحث باعمارها المختلفة المستوى المتوسط ولجميع المؤشرات
المعينة بالمحددات المبحوثة.
6. من الممكن استخدام طريقة (البرفيل الشخصي) في تحليل انجاز اللاعب الناشيء
بالكرة الطائرة بغية تحقيق العديد من الغايات مثل التشخيص والتصحيح، التعزيز
والمقارنة والانتقاء.
ثالثا: المحددات الاساسية لاختيار الناشيء في رياضة المبارزة
اسم الباحث : بيان علي عبد علي 1997.
تهدف الدراسة الى التعرف على المض المحددات الاساسية (القياسات الجسمية
والصفات البدنية والقدرات العقلية والمهارات الاساسية) ووضع المعايير الاساسية
لها وكشف علاقتها مع الانجاز المهاري بالاضافة الى عمل (بروفيل شخصي) لتقويم
ناشيء المبارزة لاغراض الانتقاء.
شملت عينة البحث الناشئين المشاركين في بطولات الاتحاد العراقي المرجميلي
للمبارزة لعام 1996 والبالغ عددهم ثمانون لاعبا.
وقد توصل الباحث الى :
1. تحديد المحددات الاساسية (القياسات الجسمية والصفات البدنية والقدرات العقلية
والمهارات الاساسية) للعبة المبارزة.
2. وجود علاقة ارتباط معنوية بين هذه المحددات والانجاز.
3. امكانية استخدام طريقة (البروفيل الشخصي) في تقويم وتحليل انجاز اللاعبين
الناشئين في المبارزة وتحقق العديد من الغايات والاهداف.
الخلاصة :
1. ان عملية الانتقاء الرياضي عملية اقتصادية تلجأ اليها الدول لتحقيق افضل النتائج
باقل جهد وكلفة.
2. ان المدرب هو القائد في عملية الانتقاء والطبيب وعالم النفس ذراعيه وادوات
البحث العلمي طريقه.
3. الانتقاء يكون مبني على المواصفات الجسمية والخصائص الفسيولوجية والنفسية.
4. الانتقاء هو البداية للوصول الى الانجاز العالي المستوى.
5. كل موهوب ناشيء وليس كل ناشيء موهوب.
6. الانتقاء بداية متسلسلة تحقق غاياتها اذا استوعبت كل مرحلة حقها.
7. ان تحقيق مستوى طيب للناشئين في مرحلة مبكرة لا يعتبر وحده مؤشرا للتفوق
مستقبلا وكذلك عدم تحقيق مستوى طيب في مرحلة مبكرة لا يعني عدم قدرة الناشيء
على التفوق مستقبلا.
8. يجب ان يقوم المدرب بالبحث على الناشئين وعدم انتظارهم حتى يأتوا لوحدهم