منتدى معهد العلوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب البيداغجية التطبيقية
الجمعة نوفمبر 17, 2017 2:18 pm من طرف Hallali

» الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
الجمعة نوفمبر 17, 2017 2:14 pm من طرف Hallali

» كتاب علم التشريح
السبت نوفمبر 11, 2017 12:08 pm من طرف Mæÿaã

» كتاب الادارة الرياضية
الجمعة نوفمبر 03, 2017 5:22 pm من طرف Nawal Marhoon

» الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
الأربعاء أغسطس 09, 2017 1:41 pm من طرف Wajd

»  حمل كتب رياضية هامة بروابط شغالة
الإثنين يوليو 31, 2017 8:15 am من طرف Mido

» كتاب علم النفس الرياضي
الثلاثاء يوليو 11, 2017 7:27 am من طرف بسام عمر غانم

» كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
الأحد مارس 19, 2017 2:12 pm من طرف عدنان المجري1

»  فسيولوجيا الرياضة
الجمعة مارس 17, 2017 3:16 am من طرف الوقت غدار

» مجموعة محاضرات في علم الحركة + كتاب في علم الحركة
الخميس مارس 16, 2017 8:00 am من طرف عدنان المجري1

» كتاب الإعلام الرياضي
الخميس مارس 02, 2017 6:48 pm من طرف KOUIDRI

» امتحان السداسي الأول ماستر 1 تدريب رياضي في مقياس الاصابات الرياضية والاسعافت الطبية 2012/2013
الجمعة يناير 13, 2017 4:24 pm من طرف abdo28

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3313 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hallali فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9635 مساهمة في هذا المنتدى في 1015 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الخميس مارس 21, 2013 10:21 am
widgeo.net
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
كتاب علم التدريب الرياضي
كتاب علم التشريح
كتاب علم النفس الرياضي
قواعد وأسس التدريب الرياضي
كتاب الادارة الرياضية
الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
كتاب " دليلك إلى الطب الرياضي "
كتاب المناهــج التربوية ومناهج التربية الرياضية
الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
المواضيع الأكثر شعبية
قانون كرة السلة
تقنيات وفوائد رياضة كمال الأجسام
قوانين كرة اليد
الوثب الثلاثي أداء فني ، خطوات تعليمية ، مقاسات حفرة الهبوط
كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
كتاب علم التدريب الرياضي
رمي أو دفع الجلة shot-put
طرق التدريس في التربية البدنية و الرياضية
طرق التدريب الحديثة في المجال الرياضي
أهم أهداف التدريب الرياضي (الاعداد البدني )
تصويت
ما هو القسم الذي تراه مناسبا لك...
ـ قسم الإدارة والتسيير الرياضي.
10%
 10% [ 26 ]
ـ قسم النشاط الرياضي المكيف.
6%
 6% [ 15 ]
ـ قسم التدريب الرياضي.
39%
 39% [ 104 ]
ـ قسم التربية البدنية.
38%
 38% [ 101 ]
- قسم الإعلام الرياضي.
7%
 7% [ 19 ]
مجموع عدد الأصوات : 265

شاطر | 
 

 طلب بحث بليييييييييييييييز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abde naceur
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 26
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000321675564
المزاج normal

مُساهمةموضوع: طلب بحث بليييييييييييييييز   الأحد يناير 08, 2012 9:21 pm

اثر التدريب البدني و الرياضي على تنظيم السكر في الجسم
مع مراعات النقاط التالية :
- الية احتراق السكر :
- المراحل
- الحصيلة الطاقوية
الانزيمات التي تعمل على تنظيم السكر :
- الانسولين
- الغلوكوز
تاثير النشاط البدني الرياضي :
- نوع النشاط


عدل سابقا من قبل abde naceur في الثلاثاء يناير 24, 2012 2:11 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000321675564
BAHIUSMA
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 633
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 28
الموقع : هنا برك
المزاج الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: طلب بحث بليييييييييييييييز   الأربعاء يناير 11, 2012 8:58 am

هذه بعض المعلومات عسى أن تفيدك

تاثير النشاط البدني علي مستوي سكر الدم :

تعتبر إحدى خصائص الدم الهامة هى المحافظة على مستوى سكر الجلوكوز ثابتا بقدر الإمكان (80 ـ 120 ملليجرام %) وهذا له أهمية بالنسبة لحاجة الجهاز العصبى الأساسية لسكر الجلوكوز وحساسيته لأى نقص فيه عن المستوى الطبيعى ، ومن المعروف أن النشاط الرياضى لفترة طويلة يتطلب قدرا كبيرا من السعرات الحرارية اللازمة لإنتاج الطاقة اعتمادا على الكربوهيدرات كمصدر أساسى لها حيث يتحول الجليكوجين فى العضلات إلى سكر الجلوكوز ثم يمد العضلات بالطاقة المطلوبة إلى أن تنقص كميته بالعضلات ، وعند ذلك يقوم الكبد بإمداد العضلات بالجلوكوز عن طريق الدم ولكن عندما يقل إنتاج الكبد للجلوكوز فإن نسبة الاعتماد على الدهون تزداد تدريجيا وهذا يساعد فى حماية مستوى السكر فى الدم ، إلا أنه فى بعض الأحيان تحدث تغيرات فى مستوى السكر فى الدم ترجع إلى نوعية النشاط البدنى نفسه وشدته وفترة استمراره فمثلا لا تؤدى الأنشطة البدنية ذات الشدة المتوسطة إلى حدوث تغيرات ملاحظة زيادة فى سكر الدم ، وإذا ما استمر العمل العضلى واذا ما استمرالعمل العضلى لفترة طويلة (ثلاث ساعات) وهنا تزداد نسبة الاعتماد على الدهون كمصدر للطاقة ، وفى دراسة أجريبت على متسابقى المسافات الطويلة لوحظ عدم تغير مستوى السكر لدى الفائز الأول بينما سجلت أربع حالات انخفض فيها مستوى السكر بدرجة كبيرة منها ثلاثة أفراد أصيبوا بالإجهاد الشديد حيث بلغ مستوى السكر لديهم 50 ـ 49 ـ 47 % ملليجرام ، بينما أصيب اللاعب الرابع بحالة إغماء من شدة الإجهاد وبلغ مستوى السكر فى الدم لديه ملليجرام 45 Hypoglycemia %، وفى العام التالى تم إمداد هؤلاء اللاعبين ، بوجبات غذائية غنية بالكربوهيدرات مع تناولهم للشاى المزود بكمية كبيرة كبيرة من السكرقبل الاشتراك فى المنافسة وقد أدى ذلك إلى المحافظة على مستوى السكر في الدم لبعض أعضاء الجسم الأخرى كالكبد وكذلك بعض الغدد الصماء مثل البنكرياس والغدة فوق الكلية ، وعندما يبدأ العمل العضلى تفرز و الغدة فوق الكلية كمية كبيرة من هرمون الإدرينالين وتحت تأثير ينشطر جليكوجين الكبد ليتحول إلى جلوكوز ويخرج إلى الدم ولذلك يزيد محتوى الجلوكوز فى الدم أثناء النشاط الرياضى أكثر منه فى الراحة إلا أن ذلك يحدث عندما يكون النشاط البدنى لفترة قصيرة ، ولكن عند النشاط البدنى لفترة طويلة وعدم كفاية الغذاء فإن محتوى الجلوكوز فى الدم يمكن أن يقل بدرجة كبيرة ويصبح مستواه فى الدم أقل من المستوى الفسيولوجى العادى وعند ذلك تهبط كفاءة الرياضى عادة ينتهى الأداء ويشعر اللاعب بالجوع الشديد ، ولتجنب حدوث ذلك خلال المنافسات لفترة طويلة يتناول اللاعبون غذاءهم على شكل سوائل ، ويحذر تناول الجلوكوز النقى حيث أن تأثير ذلك ليس حميدا بالنسبة لنشاط القلب ويفضل أن يؤخذ الجلوكوز بعد مزجه بأملاح الصوديوم فى شكل محلول ، ويستعيد الجسم مخزونه من الجليكوجين والجلوكوز بتناول المواد الكربوهيدراتية بعد النشاط البدنى حيث يقوم هرمون الأنسولين بتحويل سكر الجلوكوز إلى جليكوجين لتخزينه فى العضلات والكبد وبذلك فإن التمثيل الغذائى للكربوهيدرات يتم بمساعدة هرمونى الإدرينالين والأنسولين حيث يقوم الإدرينالين بإستدعاء إنشطار الجليكوجين فى الكبد لتحويله إلى جلوكوز ويخرج الجلوكوز ليسرى فى الدم أثناء النشاط البدنى وكذلك قبل المنافسة فى حالة الاستثارة الانفعالية ، ويقوم الأنسولين بتكوين الجليكوجين فى الكبد خلال الراحة وبعد وجبة غذائية غنية بالكربوهيدرات


المصدر: الفصل الثاني في كتاب محاضرات فسيولوجيا الراضة كلية التربية الراضية الفرقة الثانية اعداد الدكتور اسامة عمارة المدرس بقسم علوم الصحة الرياضية
*****************
الطاقة والنشاط البدني:
لكي يتم الانقباض العضلي، لابد من توفر طاقة. هذه الطاقة تتمثل بمركب كيميائي يدعى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) موجود بالقرب من الألياف العضلية. على إن الطاقة المخزونة (أي كمية ATP) في العضلة محدودة جداً، وبالتالي لابد من إعادة شحنها دائماً حتى يمكن للانقباض العضلي من الاستمرار. إن إحدى طرق الشحن المهمة للطاقة تأتي من خلال استخدام أنواع من الوقود داخل العضلة (هذا الوقود قادم من الطعام المتناول أو المخزن في الجسم). ومن أهم أنواع الوقود الموجودة في الجسم جلوكوز الدم (أو سكر الدم)، وجليكوجين العضلات (الموجود في العضلة) والأحماض الدهنية المتحررة من المخزون الدهني في الجسم.
وفي الأحوال الاعتيادية، فإن تناول الطعام (وخاصة الذي يحتوي على المواد الكربوهيدراتية) يحافظ على مستوى السكر في الدم، أما في حالة زيادة تركيز السكر في الدم عن مستواه الطبيعي، فإن الجسم يقوم بإفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس، ليقوم بدوره على النحو التالي:
أ‌. حث الجلوكوز على دخول الخلايا العضلية، ليتم تخزينه فيها على هيئة جلايكوجين، ثم استخدامه فيما بعد كمصدر للطاقة أثناء الانقباض العضلي .
ب‌. تحويل بعض من جلوكوز الدم إلى جلايكوجين في الكبد. وفي حالة انخفاض جلوكوز الدم فيما بعد، فإن جلايكوجين الكبد يتحلل إلى جلوكوز يطرح مباشرة في الدم بغرض المحافظة على مستوى سكر الدم في الحدود الاعتيادية.
أما أثناء النشاط البدني، فإن الجسم يقوم بتثبيط إفراز هرمون الأنسولين (لأن هناك حاجة لجلوكوز الدم)، وفي المقابل يزداد إفراز الهرمونات المضادة التالية: الجلوكاجون، والكاتوكولامين، والكورتيزول، وهرمون النمو. هذه الهرمونات تؤدي إلى حث الكبد على تحليل الجلايكوجين الموجود فيه وطرحه في الدم على هيئة جلوكوز (كي يستخدم كمصدر للطاقة). كما تقوم بعض هذه الهرمونات بالمساعدة في تجهيز الأحماض الدهنية من أجل استخدامها كوقود للعضلات. بالإضافة إلى ما سبق، فإن زيادة تركيز هرمون الكاتوكولامين في الدم يساهم في جعل جلايكوجين العضلات الوقود المفضل للانقباض العضلي، خاصة مع زيادة شدة النشاط البدني.
إن التدريب البدني المنتظم يقود إلى خفض إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس، ويؤدي إلى زيادة حساسية مستقبلات الأنسولين في الخلايا، خاصة الخلايا العضلية، مما يعني أن كمية أقل من الأنسولين تصبح أكثر فعالية في إدخال الجلوكوز إلى العضلة. ثمة أمر آخر يساعد على زيادة امتصاص الخلايا العضلية للجلوكوز الموجود في الدم، إلا وهو أن التدريب البدني يؤدي إلى زيادة عدد الناقلات الجلوكوزية (خاصة (GluT 4 المسئولة عن نقل الجلوكوز على داخل العضلة عبر غشاء العضلة.

الدور العلاجي للنشاط البدني لدى المصابين بداء السكري:
مما لاشك فيه أن للنشاط البدني دور مهم في علاج المصابين بداء السكري، وخاصة من النوع 2، فممارسة النشاط البدني بانتظام تؤدي إلى زيادة حساسية الخلايا وخاصة العضلية لهرمون الأنسولين، مما يجعل خلايا الجسم تمتص الجلوكوز من الدم، الأمر الذي يساعد كثيراً في المحافظة على مستوى معقول من السكر في الدم. والزيادة الملحوظة في حساسية الخلايا للأنسولين من جراء ممارسة النشاط البدني تستمر لفترة قد تصل إلى 16 ساعة بعد التوقف عن ممارسة النشاط، ثم تبدأ في الاضمحلال.
وفيما يتعلق بتأثير ممارسة النشاط البدني المنتظمة على مستوى تركيز السكر في الدم، ينبغي القول أنه منذ زمن بعيد والأمر معروف أن ممارسة النشاط البدني بانتظام تقود إلى خفض سكر الجلوكوز في الدم ، فهاهو الباحث الفسيولوجي هولازي وزملاؤه من الولايات المتحدة الأمريكية ينشر بحثاً قبل حوالي 30 سنة تفيد نتائجه أن مجموعة من المصابين بالسكري من النوع الثاني الذين قاموا بممارسة تدريبات بدنية لمدة 12 شهراً ونتج عن ذلك تحسن ملحوظ في تركيز سكر الدم بعدما خضعوا لتناول 100 جم من المحلول السكري بعد التدريب مقارنة بما قبل التدريب، كما أن استجابة هرمون الأنسولين في أجسامهم للمحلول السكري كانت أقل بعد ممارسة التدريبات البدنية.
وتشير الدلائل العملية أيضا إلى أن ممارسة النشاط البدني لدى مرضى السكري تزيد من تكوين أوكسيد النترات (Nitric Oxide) من قبل الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى توسع تلك الأوعية، مما ينعكس إيجابياً على ضغط الدم الشرياني. كما أن زيادة النشاط البدني تؤدي إلى تحسين مستويات دهون الدم، والمعروف أنه عادة ما يصاحب داء السكري مشكلات أخرى مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول ودهون الدم.
أمر آخر يعزز دور النشاط البدني وأهميته لمرضى السكري، وهو أن النشاط البدني يساعد كثيراً في خفض نسبة الشحوم في الجسم ويحافظ على كتلة العضلات، مما يساعد على المحافظة على مستوى مناسب من تركيز الجلوكوز في الدم، وعلى العكس من ذلك، فإن انخفاض الكتلة العضلية لدى مرضى السكري يؤدي إلى انخفاض قدرة العضلات الإجمالية على امتصاص السكر في الدم.

المرجع
الهزاع، هزاع محمد.النشاط البدني في مواجهة السكري. مجلة عالم الغذاء، 2004، العدد 70: 42-45.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abde naceur
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 26
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000321675564
المزاج normal

مُساهمةموضوع: رد: طلب بحث بليييييييييييييييز   الجمعة يناير 13, 2012 11:30 am

شكرا لك على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000321675564
 
طلب بحث بليييييييييييييييز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد العلوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية  :: المنتدى العام :: الملفات و البحوث الرياضية-
انتقل الى: