منتدى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالسبت سبتمبر 09, 2023 8:23 pm من طرف samir010

» امتحان مقياس تقنيات البحث العلمي تخصص تربية حركية 2012-2013
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:43 am من طرف Houwirou

» امتحان مقياس الاختبارات و المقاييس ماستر 1 تخصص تربية حركية 2012-2013
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:42 am من طرف Houwirou

» امتحان مقياس التحكم الحركي السنة 1 ماستر تخصص تربية حركية 2012-2013
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:40 am من طرف Houwirou

» امتحان مقياس الاحصاء الاستدلالي السنة الاولى ماستر تخصص تربية حركية 2012-2013
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:35 am من طرف Houwirou

» امتحان السداسي الأول ماستر 1 تدريب رياضي+ إدارة وتنظيم+ إعلام رياضي في مقياس منهجية البحث العلمي
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 8:34 am من طرف Houwirou

» كتاب علم التشريح
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالخميس أغسطس 12, 2021 2:47 pm من طرف عادل

» كتاب علم التدريب الرياضي
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالإثنين مايو 03, 2021 11:48 am من طرف hany44

» قواعد وأسس التدريب الرياضي
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالإثنين مايو 03, 2021 11:09 am من طرف hany44

» الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالثلاثاء مارس 09, 2021 1:05 am من طرف hosam.gamal41

» الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالخميس مارس 04, 2021 8:13 am من طرف دلوعتي

»  التخطيط في التدريب الرياضي مفهوم خصائص أهمية
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2021 3:12 pm من طرف احمد بولنوار

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3683 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو re فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9903 مساهمة في هذا المنتدى في 1017 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الخميس مارس 21, 2013 10:21 am
widgeo.net
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
كتاب علم التدريب الرياضي
كتاب علم التشريح
كتاب علم النفس الرياضي
قواعد وأسس التدريب الرياضي
كتاب الادارة الرياضية
الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
كتاب المناهــج التربوية ومناهج التربية الرياضية
كتاب " دليلك إلى الطب الرياضي "
الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
المواضيع الأكثر شعبية
الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة
المفاهيم المشابهة للاتصال
الوثب الثلاثي أداء فني ، خطوات تعليمية ، مقاسات حفرة الهبوط
بحث حول الرشاقة
تخطيط برنامج تدريبي في كرة اليد
مجالات تطبيق علم الحركة
القياسات الجسمية (الانثروبومترية)
المرفولوجيا الرياضية
المراحل الفنية لعملية الانطلاق(البدء) في سباقات السرعة
اهمية دراسة الادارة
تصويت
ما هو القسم الذي تراه مناسبا لك...
ـ قسم الإدارة والتسيير الرياضي.
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_rcap10%تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_lcap
 10% [ 27 ]
ـ قسم النشاط الرياضي المكيف.
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_rcap5%تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_lcap
 5% [ 15 ]
ـ قسم التدريب الرياضي.
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_rcap40%تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_lcap
 40% [ 108 ]
ـ قسم التربية البدنية.
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_rcap38%تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_lcap
 38% [ 104 ]
- قسم الإعلام الرياضي.
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_rcap7%تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Vote_lcap
 7% [ 19 ]
مجموع عدد الأصوات : 273
مجلة الفكر الرياضي
مجلة الفكر الرياضي

 

 تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BAHIUSMA
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
BAHIUSMA


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 35
الموقع : هنا برك
المزاج الحمد لله

تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة   تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 5:24 pm

تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة

التربية الخاصة :
يقصد بها مجموعة البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين , وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة , بالإضافة إلى خدمات مساندة .

الفئات الخاصة :
يقوم هذا المصطلح على أساس أن المجتمع يتكون من فئات متعددة , وأن من بين تلك الفئات فئات تـتـفرد بخصوصية معينة , ولا يشتمل هذا المصطلح على أي كلمات تشير إلى سبب تلك الخصوصية

ذوو الاحتياجات الخاصة :
يقوم هذا المصطلح على أساس أن في المجتمع أفراداً يختلفون عن عامة أفراد المجتمع , ويعزو المصطلح السبب في ذلك إلى أن لهؤلاء الأفراد احتياجات خاصة يتفردون بها دون سواهم , وتتمثل تلك الاحتياجات في برامج أو خدمات أو طرائق أو أساليب أو أجهزة وأدوات أو تعديلات تستوجبها كلها أو بعضها ظروفهم الحياتية , وتحدد طبيعتها وحجمها ومدتها الخصائص التي يتسم بها كل فرد منهم
المعوقون :
هم فئة من الفئات الخاصة , أو من ذوي الاحتياجات الخاصة ,وقد عرف نظام رعاية المعوقين المعوق بأنه “كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو النفسية, إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين ” . وهذا المصطلح تندرج تحته جميع فئات ذوي الأعواق المختلفة مثل : المعوقين بصرياً , وسمعياً , وعقلياً , وجسمياً وصحياً , وذوي صعوبات التعلم , والمضطربين تواصلياً ,وسلوكياً وانفعاليا , والتوحدين , ومزدوجي ومتعددي العوق إلى غير ذلك
تعدد العوق :
هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر , أو التخلف العقلي والصمم , أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم …. الخ , تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة لا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصاً لنوع واحد من أنواع العوق .
التلميذ العادي :
هو الذي لا يحتاج إلى خدمات التربية الخاصة
التلميذ غير العادي :
هو التلميذ الذي يختلف في قدراته العقلية أو الحسية أو الجسمية والصحية أو التواصلية أو الأكاديمية اختلافاً يوجب تقديم خدمات التربية الخاصة .
التلميذ المعوق :
هو كل تلميذ لدية قصور كلي أو جزئي بشكل مستديم في قدراته العقلية أو الحسية أو الجسمية أو التواصلية أو الأكاديمية أو النفسية إلى الحد الذي يستوجب تقديم خدمات التربية الخاصة .
العوق البصري :
هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية , والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات هي :
الكفيف :
هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6 / 60 مترا ( 20 / 200 قدم ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها ( 20 ) درجة
ضعيف البصر :
هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 و 6/60 مترا (20/20,80/200 قدم ) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة
العوق السمعي :
هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات السمعية , والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات هي :
الأصم :
هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ بـ 70 ديسبل فأكثر بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام .
ضعيف السمع :
هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 30 و 69 ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية , مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط .

التخلف العقلي :
هو حالة تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد , وتتصف الحالة بأداء عقلي أقل من المتوسط بشكل واضح يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية : التواصل , العناية الذاتية , الحياة المنزلية , المهارات الاجتماعية , استخدام المصادر المجتمعية , التوجيه الذاتي , الصحة والسلامة , المهارات الأكاديمية الوظيفية ,وقت الفراغ ومهارات العمل , ويظهر التخلف العقلي قبل سن الثامنة عشرة .

ويصنف التخلف العقلي تربوياً إلى :
القابلون للتعلم :
وتتراوح درجة ذكائهم مابين 75 – 55 درجة تقريبا على اختبار وكسلر , أو 73 – 52 درجة تقريبا على اختبار ستانفورد بينية , أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .
القابلون للتدريب :
وتتراوح درجة ذكائهم مابين 54 – 40 درجة تقريبا على اختبار وكسلر , أو 51 – 36 درجة تقريبا على اختبار ستانفورد بينية , أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .
الفئة الاعتمادية :
وتكون درجة ذكائهم أقل من 40 درجة على اختبار وكسلر , أو 36 درجة تقريبا على اختبار ستانفورد بينية , أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .
اضطرابات التواصل :
هي اضطرابات ملحوظة في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم نمو اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة وهي نوعان

اضطرابات الكلام :
هي خلل في الصوت أو لفظ الأصوات الكلامية أو في الطلاقة النطقية . وهذا الخلل يلاحظ في إرسال واستخدام الرموز اللفظية وتصنف اضطرابات الكلام لـ :
- أ – اضطرابات الصوت . – ب – اضطرابات النطق .–ج – اضطرابات الطلاقة .
اضطرابات اللغة :
هي خلل أو شذوذ في تطور أو نمو واستخدام الرموز المنطوقة والمكتوبة للغة , والاضطراب يمكن أن يشمل أحد أو جميع جوانب اللغة التالية : -
شكل اللغة ( الأصوات , التراكيب , القواعد ) – محتوى اللغة ( المعنى ) – الاستخدام الوظيفي للغة ( الاستخدام العملي للغة في المواقف المختلفة لتخدم أغراضاً مختلفة ) .
صعوبات التعلم :
هي اضطرابات في واحد أو أكثر من العمليات الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات الاستماع والتفكير والكلام والقراءة والكتابة ( الإملاء والتعبير والخط ) والرياضيات والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية .
العوق الجسمي والصحي :
هو عوق يحرم التلميذ من القدرة على القيام بوظائفه الجسمية والحركية بشكل عادي مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنه من التعلم . ويقصد بالعوق هنا أي إصابة سواء كانت بسيطة أو شديدة تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات أو الحالات الصحية التي تستدعي خدمات خاصة .
اضطراب التوحد :
هو اضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغه سن 36 شهرا ومن مظاهره الأساسية مايلي :
أ – الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث وعدم القدرة على استخدام ما تعلمه و ما هو موجود لديه أصلاً للتواصل الطبيعي مع الآخرين . – ب – الانطواء وانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين . – ج – وجود سلوكيات نمطية غير هادفة ومتكررة بشكل واضح .
المدرسة الداخلية :
هي مدرسة يتلقى فيها التلميذ ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة برامجهم التربوية بالإضافة إلى السكن والإعاشة .
المدرسة النهارية الخاصة :
هي مدرسة يتلقى فيها التلاميذ ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة برامجهم التربوية طوال اليوم الدراسي .
مركز الإقامة الدائمة :
هو مؤسسة داخلية يقيم فيها عادة التلاميذ ذوو الأعواق الشديدة والحادة بصفة مستمرة .
معاهد التربية الخاصة :
هي مدارس داخلية أو نهارية تخدم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة فقط .
الفصل الخاص :
هو غرفة دراسية في المدرسة العادية تتلقى فيها فئة محددة من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة برامجها التربوية معظم أو كامل اليوم الدراسي .
غرفة المصادر :
هي غرفة بالمدرسة العادية يحضر إليها التلميذ ذو الاحتياجات التربوية الخاصة لفترة لا تزيد على نصف اليوم الدراسي بغرض تلقي خدمات تربوية خاصة من قبل معلم متخصص .
الدمج :
هو تربية وتعليم التلاميذ غير العاديين في المدارس العادية مع تزويدهم بخدمات التربية الخاصة .
الخدمات المساندة :
هي البرامج التي تكون طبيعتها الأساسية غير تربوية , ولكنها ضرورية للنمو التربوي للتلميذ ذوي الاحتياجات الخاصة , مثل : العلاج الطبيعي والوظيفي وتصحيح عيوب النطق والكلام , وخدمات الإرشاد النفسي
الفريق متعدد التخصصات :
هو أسلوب يقوم على أساس مفهوم تربوي يتضمن إشراك عدد من المتخصصين وغيرهم ممن تستدعي حالة التلميذ مشاركته مثل : – مدير المدرسة أو البرنامج . – معلم التربية الخاصة . – ولي أمر الطالب .
معلم الفصل :
هو الذي يقوم بتربية وتعليم التلاميذ في أحد الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية من خلال تدريس المواد المختلفة في ذلك الصف .
معلم المادة :
هو المعلم المتخصص في مجال محدد ويقوم بتدريس مادة معينة كالرياضيات أو مجموعة من المواد المتصلة ببعضها مثل مواد اللغة العربية , المواد الدينية .
المعلم المستشار :
هو معلم متخصص في التربية الخاصة يقوم بتقديم النصح والمشورة لمعلمي الفصول العادية الذين لديهم تلميذ أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة في أكثر من مدرسة من المدارس العادية .
المعلم المتجول:
هو معلم متخصص في التربية الخاصة يقوم بتعليم تلميذ أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة
معلم التربية الخاصة :
هو الشخص المؤهل في التربية الخاصة ويشترك بصورة مباشرة في تدريس التلاميذ غير العاديين .
الأخصائي الاجتماعي :
هو شخص مدرب مهنياً للعمل مع التلاميذ وأسرهم عن طريق جمع المعلومات في سبيل توفير الخدمات الاجتماعية المناسبة .
الإرشاد المهني :
هو عملية منظمة يتم بموجبها مساعدة الفرد لتفهم حقيقة نفسه وقدراته واستغلال مواهبه والتعرف على الأعمال المتاحة واختيار أكثرها مناسبة له وتوفير المشورة اللازمة بشأن اختيار العمل والتدريب والتطبيق ومع كون هذه الخدمة مفيدة لأفراد المجتمع عامة فهي لذوي الاحتياجات الخاصة أكثر أهمية وفائدة وتعتبر من الخدمات المساندة الهامة في هذا الميدان .
التأهيل الشخصي :
هو تهيئة التلميذ للتكيف مع العوق والتعامل معه بشكل سليم من جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والاقتصادية ويشمل ذلك تأهيله لاستخدام الوسائل والأساليب التعويضية الملائمة .
الأهداف بعيدة المدى :
هي سلوك متوقع يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال سنة دراسية أو أكثر من خلال تنفيذ البرنامج التربوي الفردي الخاص بالتلميذ .
الأهداف قصيرة المدى :
هي سلوك متوقع من التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة زمنية قصيرة .
أساليب التقويم الرسمية :
هي أساليب مقننة تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ .
أساليب التقويم غير الرسمية :
هي أساليب تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ باستثناء الأساليب المقننة .
الملاحظة :
هي المشاهدة الهادفة بغرض وصف السلوك وتفسيره .
النشاط الزائد :
هو سلوك يتسم بحركة غير عادية ونشاط مفرط غير هادف يعوق تعلم التلميذ
المعينات البصرية : هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات بصرية .
المعينات السمعية :
هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين سمعياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات سمعية .
التواصل الكلي :
هو أسلوب يضم مجموعة من طرق التواصل مثل : لغة الإشارة , وأبجدية الأصابع , والكلام الشفهي والكلام المكتوب .
لغة الإشارة :
هي احد أساليب التواصل الذي يعتمد على استخدام الإشارات في إيصال المعنى .
قراءة الشفاه :
هي أحد أساليب التواصل الذي يتعرف من خلاله المعوق سمعياً على الرموز البصرية لحركة الفم والشفاه أثناء الكلام من قبل الآخرين .
تشتت الأنتباة :
هو عدم القدرة على التركيز مدة كافية لتنفيذ المهمة المطلوبة
تعديل السلوك :
هو عملية منظمة تهدف إلى تعزيز وتنمية سلوك مرغوب فيه أو تشكيل سلوك غير موجود أو تخفيض أو إيقاف سلوك غير مرغوب فيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boudana
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة   تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالأربعاء يناير 18, 2012 5:09 pm

السلام عليكم وجزاكم الله الف خير على خدمتكم للعلم خصوصا وانتم تهتمون بفئة ذوي الاحتاجات الخاصة من خلال تاطيركم لاساتذة التربيه البدنية وفقكم الله وسدد خطاكم وجعل الجنة متقلبكم ومثواكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Houwirou
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Houwirou


عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 15/06/2019
الموقع : https://houwirou.yoo7.com/

تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة   تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة Emptyالسبت يونيو 15, 2019 1:20 pm

تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة 13255022181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف ببعض المصطلحات المستخدمة في التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية البدنية وعلاقتها بالتربية الخاصة
» تعريف التربية البدنية
» اريد بحث حول مفهوم و تاريخ لمرفولوجيا و جميع المصطلحات المزتبطة بها
» الأهداف العامة للتربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة
» اهم القدرات البدنية الخاصة بكرة اليد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية  :: أقسام المعهد :: قسم النشاط الرياضي المكيف-
انتقل الى: