منتدى معهد العلوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب علم التشريح
الأحد سبتمبر 16, 2018 7:47 am من طرف mho

» امتحان السداسي الأول ماستر 1 تدريب رياضي في مقياس الانجليزية 2012/2013
السبت أغسطس 11, 2018 10:33 pm من طرف abdelouahab

» امتحان السداسي الأول ماستر 1 تدريب رياضي في مقياس الاصابات الرياضية والاسعافت الطبية 2012/2013
السبت أغسطس 11, 2018 10:18 pm من طرف abdelouahab

» كتاب علم النفس النمو
السبت أغسطس 11, 2018 10:10 pm من طرف abdelouahab

» تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية على الكفاة الحركية والنفسية والإجتماعية للمعاقين ذهنيا
الإثنين يوليو 30, 2018 12:23 pm من طرف جمال شريف

» كتاب علم الاجتماع الرياضي
الإثنين يوليو 30, 2018 10:56 am من طرف جمال شريف

» كتاب علم النفس الرياضي
الإثنين يوليو 30, 2018 10:47 am من طرف جمال شريف

» كتاب علم التدريب الرياضي
الجمعة يوليو 20, 2018 3:16 am من طرف Atef555

» قواعد وأسس التدريب الرياضي
الجمعة يوليو 20, 2018 3:13 am من طرف Atef555

» كتاب " دليلك إلى الطب الرياضي "
الإثنين يوليو 09, 2018 10:26 am من طرف Mustafa

» كتاب الإعلام الرياضي
السبت أبريل 21, 2018 2:57 pm من طرف dalal666

» الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
الأربعاء أبريل 11, 2018 6:56 pm من طرف Abbas

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3359 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9680 مساهمة في هذا المنتدى في 1015 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الخميس مارس 21, 2013 10:21 am
widgeo.net
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
كتاب علم التدريب الرياضي
كتاب علم التشريح
كتاب علم النفس الرياضي
قواعد وأسس التدريب الرياضي
كتاب الادارة الرياضية
الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
كتاب " دليلك إلى الطب الرياضي "
كتاب المناهــج التربوية ومناهج التربية الرياضية
الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
المواضيع الأكثر شعبية
قانون كرة السلة
تقنيات وفوائد رياضة كمال الأجسام
قوانين كرة اليد
كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
الوثب الثلاثي أداء فني ، خطوات تعليمية ، مقاسات حفرة الهبوط
كتاب علم التدريب الرياضي
رمي أو دفع الجلة shot-put
أهم أهداف التدريب الرياضي (الاعداد البدني )
طرق التدريس في التربية البدنية و الرياضية
كتاب علم التشريح
تصويت
ما هو القسم الذي تراه مناسبا لك...
ـ قسم الإدارة والتسيير الرياضي.
10%
 10% [ 26 ]
ـ قسم النشاط الرياضي المكيف.
6%
 6% [ 15 ]
ـ قسم التدريب الرياضي.
39%
 39% [ 104 ]
ـ قسم التربية البدنية.
38%
 38% [ 101 ]
- قسم الإعلام الرياضي.
7%
 7% [ 19 ]
مجموع عدد الأصوات : 265

شاطر | 
 

 الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BAHIUSMA
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 633
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 29
الموقع : هنا برك
المزاج الحمد لله

مُساهمةموضوع: الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاداء الفني لمهارة كرة السلة

الخطوات التعليمية لكرة السلة


1- مسك الكرة واستلامها- الأداء الفني للمهارة:



2-إن مسك الكرة بالطريقة الصحيحة هو أول المهارات الأساسية في كرة السلة إذ أنه بدون إجادة هذه المهارة لا يمكن للتلميذ أن يحاور أو يصوب أو يمرر



3-توزع أصابع اليدين على أكبر مساحة ممكنة من جانبي الكرة

4-الأصابع فقط هي التي تلامس الكرة

5-الإبهامان خلف الكرة على شكل 8

6-اليدين في حالة استرخاء دون أي توتر

7-الكرة قريبة من الجسم وفي مستوى الصدر وقريبة من الذقن


الخطوات التعليمية:

1-عمل نموذج لمسك الكرة باليدين ليراه جميع التلاميذ من قريب

2-مسك التلاميذ للكرة ويقوم المعلم بإعطاء التعليمات السابق ذكرها في الأداء الفني حتى يصحح كل تلميذ وضع يده على الكرة

3-تصحيح الأوضاع الخاطئة

4-يمسك التلميذ الكرة الموجودة أمامه على الأرض مع ثني الركبتين

5-مسك الكرة المتدحرجة من الأمام أو من الجانب

6-مسك الكرة المرتدة من الأرض



2- استلام الكرة- الأداء الفني للمهارة:



1-اقتراب التلميذ في اتجاه الكرة

2-مسك الكرة

3-ضم الكرة في اتجاه الجسم

4-الاستعداد بالكرة لأداء المهارة التالية

الخطوات التعليمية:


1-استلام الكرة من على راحة يد الزميل

2-التمرير بين تلميذين ببطء ثم بسرعة

3-رمي الكرة للأمام ثم الجري لاستلامها عقب ارتدادها مـن الأرض

4-الخطوة السابقة إلا أن التلميذ يستلم الكرة قبل نزولها على الأرض

5-استلام كرة ممررة من أعلى من زميل مواجه



من أنواع التمرير:



3- التمريرة الصدرية:



1-الكرة ممسوكة باليدين وقريبة من الصدر والمرفقان متجهان إلى أسفل والركبتان في حالة انثناء والقدمان متباعدتان



الأداء الفني للمهارة:



1-يقوم التلميذ بسحب الكرة إلى أسفل وإلى الأمام ثم إلى أعلى متخذة شكلاً دائرياً

2-يقوم التلميذ بمد ذراعيه أماماً وفي نفس الوقت يدفع الكرة بالأصابع التي تتخذ حركة كرباجيه لأسفل مع تقدم إحدى القدمين أماماً لمتابعة الحركة

3-الوضع النهائي لإحدى القدمين أماماً والذراعان للأمام في اتجاه حركة الكرة والرسغان منثنيان لأسفل وللخارج والنظر في اتجاه الكرة



التمريرة الصدرية

الخطوات التعليمية:



1-عمل نموذج للمهارة

2-يمسك التلميذ الكرة ويقوم بعمل دائرة كاملة أماماً أسفل أمام الصدر مع ملاحظة (المرفقان متجهان لأسفل وللخلف باستمرار عند الأداء)

3-يواجه التلاميذ الحائط ويقومون بأداء المهارة ثم الاستلام والتكرار

4-التمرير بين زميلين مواجهين مع زيادة سرعة الأداء

5-التدريب السابق مع تقدم إحدى القدمين أثناء الدفع على أن يكون الوضع الابتدائي للجسم هو تباعد القدمين مع ثني الركبتين قليلاً

6-التمرير مع المشي على أن يكون التمرير بعد أخذ خطوة من الاستلام

7-التمرين السابق مع الجري


4- التمرير باليدين من فوق الرأس

- الأداء الفني للمهارة:



1-من الوضع الابتدائي تمد الذراعان عالياً

2-يقوم التلميذ بدفع الكرة بحركة كرباجيه بالرسغين والأصابع إلى الأمام

3-يحافظ التلميذ على هذا الوضع وذلك من أجل متابعة التمريرة

4-تقدم إحدى القدمين أماماً وذلك للمحافظة على اتزان الجسم



التمرير باليدين من فوق الرأس

الخطوات التعليمية للتمرير باليدين من فوق الرأس:


1-يؤدي المعلم نموذج للمهارة مع بيان الوضع الصحيح

2-يمسك التلميذ الكرة متخذاً وضع الاستعداد ثم يقوم بمد الركبتين والذراعين عالياً مع إشارة المعلم حتى يعود التلاميذ على رفع الكرة عالياً

3-يواجه التلميذ الحائط على مسافة متر واحد ممسكاً بالكرة مع مد الذراعين عالياً ويقوم بدفع الكرة بالأصابع إلى الحائط باستمرار مع ثني الرسغين أماماً أثناء الدفع بالأصابع

4-التمرين بين تلميذين مواجهين على مسافة (4) أمتار

5-التمرين السابق مع زيادة المسافة وزيادة السرعة

6-التمرين السابق مع وجود منافس من التلاميذ سلبي أولاً ثم إيجابي



5- التمرير بيد واحدة من الكف

- الأداء الفني للمهارة من الوضع الابتدائي:

يدفع التلميذ الكرة بسرعة في اتجاه الزميل المستلم مع مد الذراع في اتجاه الكرة بحركة متصلة للرسغ والأصابع مع تحرك القدم الخلفية لمتابعة التمريرة ونقل ثقل الجسم عليها لحفظ التوازن بعد التمرير



الخطوات التعليمية:

1-يقدم المعلم نموذجاً للمهارة ويبين أهميتها واستخداماتها أثناء اللعب

2-يقوم التلاميذ بأداء وضع الاستعداد للتمرير باستخدام الكرة

3-التمرير بين زميلين مواجهين على مسافة 6 أمتار

4-التدريب السابق مع زيادة المسافة بين التلاميذ إلى 10 أمتار

5-التلاميذ في قطارين متواجهين على مسافة 10 أمتار يمرر أول القاطرة إلى زميله المواجه في القاطرة الثانية ثم يرجع إلى الخلف وهكذا



التمريرة الخطافية

-الأداء الفني للمهارة:

1-يضع التلميذ الكرة على اليد الممررة البعيدة عن المنافس مع سندها باليد الأخرى

2-للتمرير باليد اليمنى مثلاً يواجه التلميذ الزميل المستلم بالكتف الأيسر تترك اليد اليسرى الكرة وتتحرك اليد الممررة في شكل دائرة فوق الرأس حتى يلامس العضد الأذن اليمنى

3-رفع الركبة عالياً للمساعدة في الوثب عالياً

4-عندما تصل الكرة إلى أعلى ارتفاع لها فوق الرأس تدفع بواسطة أصابع اليد الممررة وتتابع بحركة كرباجيه من الرسغ

5-تثنى الذراع اليسرى أمام الصدر مع توجيه المرفق للخارج وذلك للحماية وحفظ التوازن



الخطوات التعليمية:

1-عمل نموذج للمهارة وشرح طريقة أدائها

2-يقف التلاميذ أمام المعلم في نصف دائرة مع المواجهة بالكتف الأيسر إذا كانت التمريرة ستؤدى باليد اليمنى ويقوم كل تلميذ بمرجحة الذراع اليمنى جانباً عالياً في نصف دائرة حتى يلامس العضد الأذن اليمنى

3-التدريب السابق مع اشتراك الذراع الأيسر حتى مستوى الكتف الأيمن

4-التدريب السابق على أن يؤدى بالكرة مع مواجهة الحائط بالكتف الأيسر للتمرير عليه

5-التدريب السابق مع رفع الركبة اليمنى عالياً أثناء التمرير مع ملاحظة حركة الرسغ والأصابع

6-التدريب السابق على أن تؤدى خطوة بالقدم اليسرى قبل التمرير

7-التدريب السابق على الحائط مع الوثب بالارتقاء على القدم اليسرى بعد أخذ خطوة بها والهبوط على القدمين

8-التمرير بين زميلين الأول يقوم بالتمريرة الخطافية والثاني متابعة تمرير الكرة لزميله مرة أخرى

9-نفس التمرين باليد اليسرى

10-التمرير للزميل مع وجود منافس سلبي ثم إيجابي


7- المحاورة (تنطيط الكرة)

- الأداء الفني للمهارة:




1-المحاورة تتم بالدفع المتتابع للكرة وتوجيهها إلى الأرض بواسطة الأصابع

2-أصابع اليد تكون متباعدة للسيطرة على أكبر مساحة من الكرة لتوجيهها وتشير للأمام في اتجاه حركة الكرة

3-حركة الدفع بالأصابع وتتابع ثني ومد الرسغ والذراع يجب أن تكون انسيابية ومتوافقة بحيث تبدو الكرة مرتبطة بالأصابع

4-أثناء المحاورة يكون النظر للأمام وتوضع اليد اليسرى أمام الجسم مع ثني الكوع لعمل حماية للكرة

5-في المحاورة العالية يجب أن يكون التنطيط خارج القدم المتقدمة وللمحاورة المنخفضة تكون الكرة قريبة من الجسم



( تنطيط الكرة )

الخطوات التعليمية:

1-عمل نموذج وشرح طريقة الأداء وأنواع المحاورة واستخداماتها

2-يجلس التلاميذ في وضع الجلوس الطويل فتحاً ويضع كل منهم الكرة بين الرجلين ثم يبدأ في تنطيط الكرة حتى ترتفع عن الأرض ويستمر في المحاورة

3-وقوف التلاميذ مع تباعد القدم اليسرى أماماً وثني الركبة كاملاً ثم وضع الكرة على الأرض والبدء في تنطيط الكرة بالأصابع حتى ترتد من الأرض

4-التدريب السابق مع فرد الركبتين والتنبيه على وضع الذراع الأخرى لحماية الكرة

5-المحاورة في المكان مع تغيير ارتفاع الكرة مع التركيز على النظر للأمام

6-التلاميذ قاطرات ثم المحاورة أماماً في مجموعات بطول الملعب

7-التدريب السابق مع تغيير الكرة من جانب إلى جانب وتغيير اليد المحاورة

8-التدريب السابق مع تغيير اليد المحاورة بالارتكاز الخلفي على القدم الخلفية






المحاورة ( تنطيط الكرة )


** التصويب



التصويب من الثبات- الوضع الابتدائي:


1-يقف التلاميذ مواجهين للسلة مع تقدم القدم المماثلة لليد المصوبة (اليد اليمنى) وأن تكون المسافة بين القدمين في وضع يسمح براحة التلميذ

2-يضع التلميذ الكرة على أصابع اليد المصوبة والذراع مثني من المرفق والعضد مواز للأرض مع ثني الرسغ للخلف حتى تستريح الكرة على أصابع اليد

3-تعمل اليد الأخرى على سند الكرة من الجانب بحيث لا تعوق النظر للسلة



الأداء الفني للمهارة- بعد شرح الوضع الابتدائي:



1-ثني الركبتين قليلاً للمساعدة في قوة دفع الكرة للسلة

2-مد الركبتين واستقامة الذراع المصوبة أماماً عالياً في توقيت انسيابي وبحركة إضافية لرسغ اليد

3-تتم جميع الحركات بطريقة انسيابية مستمرة




التصويب من الثبات


الخطوات التعليمية:



1-عمل نموذج للحركة

2-يقوم كل تلميذ بأخذ الوضع الابتدائي للتصويب ويتم تصحيح الأوضاع الخاطئة0

3-يقف التلاميذ في صفين مواجهين وبعد الاستلام من الزميل المواجه يأخذ وضع الاستعداد للتصويب

4-عمل الخطوة السابقة مع التصويب

5-يقف التلاميذ مواجهين للسلة وعلى مسافة لا تزيد على خمسة أمتار ويقومون بالتصويب من التأكيد على أخذ الوضع الابتدائي الصحيح

6-يقف التلاميذ في قاطرتين على جانبي خط الرمية الحرة ويتم إجراء مسابقة في تصويب الرمية الحرة

7-التلاميذ في قطارين الأول خلف الحد النهائي والثاني قبل خط منتصف الملعب ويتحرك التلميذ من منتصف الملعب إلى قرب المنطقة المحرمة ويقف ويصوب ثم يستلم زميله في قطار الحد النهائي ليمررها قطار المنتصف ويجري ليقف خلف قطار المنتصف



التصويبة السلمية

- الأداء الفني للمهارة:

1-عند الاقتراب للسلة يجب أن يحتفظ التلميذ بالكرة أمام الجسم وإلى أعلى قرب الذقن

2-يقترب التلميذ من السلة باستخدام خطوات كبيرة

3-يجب أن تكون الأصابع خلف الكرة أثناء التصويب

4-يجب أن تكون اليد المصوبة أقرب ما يمكن للسلة في أعلى ارتفاع لها

5-تركيز النظر على النقطة المحددة التصويب أثناء توجيه الكرة بالأصابع إلى حافة الحلقة المواجهة




التصويبة السلمية



الخطوات التعليمية:



1-وفيها يتم تجزئة المهارة إلى الحركات الأساسية التي تتضمنها ثم يقوم المعلم بتعليم كل حركة مع ربطها بالحركات السابقة لها، هذه الطريقة أفضل بالنسبة لتلاميذ المرحلة الثانوية، ومنها تقسم المهارة إلى وحدتين الوحدة الأولى هي خطوات الاقتراب والوحدة الثانية هي التصويب على الهدف



2-الجري في اتجاه الهدف من زاوية 45 5 تقريباً لمحاولة لمس الجزء القريب من اللوحة الخلفية باليد المجاورة عقب الارتقاء بإحدى القدمين

3-توضع على الأرض كرة طبية يحاول التلميذ أن يمر فوقها بخطوة عالية تكون هي الخطوة الأولى قبل الارتقاء والوثب العالي

4-نفس التمرين السابق مع زيادة سرعة الاقتراب

5-بعد إتقان خطوات الاقتراب ينتقل إلى تعليم التصويب من مكان قرب الهدف

6-ربط الاقتراب والتصويب يجري التلميذ لاستلام الكرة الممررة له ويؤدي الخطوات القانونية



الطريقة الثانية الأفضل بالنسبة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة:

1-دفع التلميذ للكرة بأصابع اليد من مكان للهدف وبزاوية 45 5 من اللوحة والحلقة وذلك مع رفع الركبة المقابلة لليد المصوبة

2-التمرين السابق مع الوثب عقب أخذ خطوة بالقدم العكسية لليد المصوبة والارتقاء عليها

3-التمرين السابق على أن يسبق خطوة بالقدم المقابلة لليد المصوبة

4-التمرين السابق عقب استلام الكرة الموضوعة على راحة يد الزميل

5-التمرين السابق عقب الجري البطيء

6-التمرين السابق على أن يكون الاستلام مع خطوة القدم اليسرى

7-التمرين السابق على أن تكون الكرة الممررة بواسطة أحد الزملاء من جهة اليمين مرة ومن جهة اليسار مرة أخرى

8-يكرر جميع التمرينات السابقة على أن يكون التصويب من الجهة الأخرى للهدف




التصويب من القفز- الأداء الفني للمهارة:




1-ثني الركبتين مع رفع العقبين ثم يدفع الأرض بمشطي القدمين ليقفز لأعلى في اتجاه عمودي على الأرض

2-أثناء الوثب وضع الكرة فوق رأسه على أصابع اليد التي سوف تدفع الكرة مع سندها باليد الأخرى

4-عندما يصل التلميذ إلى أقصى ارتفاع ممكن يدفع الكرة بأصابعه مع فرد الذراع للأعلى وللأمام في اتجاه الهدف ويتابع بحركة ثني الرسغ للأمام ولأسفل

5-الهبوط على كلتا القدمين في وقت واحد



التصويب من القفز

الخطوات التعليمية:

1-الوثب لأعلى من المكان لمحاولة لمس لوحة الهدف بكلتا اليدين

2-الوثب لأعلى من المكان لمحاولة لمس لوحة الهدف بكلتا اليدين أكثر من مرة خلال نفس الوثبة

3-الوثب لأعلى من المكان لمحاولة لمس لوحة الهدف والحلقة والشبكة

4-التمرين السابق عقب الجري والارتقاء للوثب بكلتا القدمين

5-الجري لاستلام الكرة من الزميل والوقوف في عدة واحدة والقدمان متوازيتان للارتقاء والقفز لأعلى ثم تمرير الكرة للزميل

6-الجري لاستلام الكرة من الزميل ثم القفز لأعلى والتصويب من تحت السلة

7-يكرر التمرين السابق مع زيادة المسافة التي يصوب منها التلميذ

8-المحاورة بالكرة ثم الوقوف على عدة واحدة للارتقاء والقفز لأعلى والتصويب

9-نفس التمرين السابق مع وجود منافس سلبي ثم إيجابي



11- التصويب بمتابعة الكرة المرتدة

- الأداء الفني للمهارة:

1-التنبؤ الصحيح لمكان أو زاوية ارتداد الكرة من الهدف

2-التوقيت الجيد للقفز لمقابلة الكرة في لحظة ارتدادها من الهدف

3-القفز عالياً لمقابلة الكرة في أعلى نقطة وأقربها لارتدادها من السلة أو اللوحة

4-لمتابعة التصويب يمكن استغلال اللوحة حتى ترتد الكرة منها إلى السلة ويتوقف ذلك على زاوية ارتدادها

5-يجب أن يكون جسم التلميذ أثناء القفز في كامل امتداده والذراعان أيضاً في كامل امتدادهما وفتح القدمين



الخطوات التعليمية:

1-من وضع الوقوف متابعة دفع الكرة إلى أعلى باليدين باستمرار أثناء القفز إلى أعلى

2-أداء نفس التدريب باليد اليمنى فقط ثم باليسرى

3-أداء نفس التدريب أثناء المشي ثم أثناء الجري

4-الوثب عالياً بالارتقاء بالقدمين معاً للمس لوحة الهدف باليدين ثم بالتبادل بين اليمنى واليسرى

5-متابعة الكرة باستمرار على اللوحة مع ملاحظة مد الذراعين عالياً باستخدام الرسغين والأصابع فقط

6-رمي الكرة من أسفل إلى اللوحة من على مسافة 2 متر من الهدف ثم التقدم بالوثب لمتابعتها

7-رمي الكرة من أسفل إلى اللوحة ثم الوثب لمتابعتها على اللوحة ثم إلى السلة بالتبادل

8-التدريب السابق مع وجود منافس سلبي ثم إيجابي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef admin
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 756
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 28
الموقع : M'28
المزاج الحمد لله رب العالمين

مُساهمةموضوع: رد: الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة   السبت نوفمبر 06, 2010 7:07 pm

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

موضوع رائع و مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://istaps.yoo7.com
fares 001
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 33
الموقع : قريب وليس بعيد
المزاج عادي و متفهم

مُساهمةموضوع: رد: الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة   السبت نوفمبر 13, 2010 12:34 pm

ملاحظة اكثر ن الرسوم التوضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FARES001
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
العمر : 33
الموقع : لا تفكر في المفقود .. حتى لا تفقد الموجود
المزاج متفهم

مُساهمةموضوع: رد: الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة   الخميس فبراير 03, 2011 7:17 pm


شروط
تعليم المبادئ والمهارات
الأساسيةفي كرة السلة


إن نجاح أي فريق
يتوقف على مدى إتقان وإجادة أفراد هذا الفريق للمهارات الأساسية للعبة ،
لذلك يجب على من يقوم بالتعليم الإلمام التام بجميع القوانين الميكانيكية
التي تتصل بعلم الحركة ، حتى يمكن أداء الحركة بأقل طاقة ممكنة وفي نفس
الوقت بأقصى ما يمكن من سرعة ودقة .
كذلك من المهم أن يدرك اللاعب نفسه
الغرض المقصود من كل حركة في اللعب ، وأن يستطيع اختيار الحركة المناسبة
التي يجب أن ينفذ بواسطتها ما ينشأ من واجبات معينة أثناء اللعب ، وكذلك من
الضروري تدريب القدرة على التفكير الفني عند اللاعبين .
فنجد أن ما
يسنرومييرز يقولان : أن فريق كرة السلة الممتاز هو الذي

يستطيع أفراده أن يؤدوا التمريرات بسرعة وإحكام وتوقيت مضبوط
وأن يصوبوا نحو الهدف بسرعة ودقة وأن يحركوا أرجلهم بخفة وتحكم وخداع.
كما
يقول كليربي : أن مرحلة تعليم المبادئ الأساسية هي أصعب مرحلة ، ولكنها –
أي المبادئ – لازمة لرفع مستوى الفريق وهي السلم للارتقاء نحو الإجادة
والامتياز ". وهو يرى ضرورة التمرين عليها حتى يصبح أداؤها عاده أليه عند
اللعب ، وألا يخلو أي تمرين من التدريب على ناحيتين على الأقل من هذه
المبادئ .

ونجاح هذه المرحلة يتوقف على مقدرة المدرب أو المعلم وعلى مقدار
تمكنه من وسائل التعليم وما يتطلبه الدرس منه .
العناصر التي تبني عليها
طرق التعلم في كرة السلة :
1-الوعي والفاعلية . 2-استخدام الوسائل
السمعية والبصرية .
3-التسلسل والتتابع . 4-التوطيد أو التثبيت .
5-سهولة
التحصيل والملاءمة .
1-الوعي والفاعلية :
أن
إتقان الحركة بتفاصيلها الجزئية بسرعة واكتشاف الأخطاء ومعالجتها لا يمكن
أن يتم بدون علاقة واعية بالمادة التي يتم تعليمها وكذا بفاعلية اللاعبين
أو المتعلمين فبدون هذين العنصرين لا يمكن أن تنجح العملية التعليمية .
وإذا ما أدرك اللاعب أثناء تعلم المبادئ الأساسية والتكنيك القاعدة الحركية
وكيفية الأداءالحركي وكذلك الأهداف المختلفة لأداء كل منها في مختلف
الظروف ، وكيفية التصرف في المواقف المختلفة والطرق والوسائل المختلفة
والأكثر ملاءمة لكل حالة إذا ما استطاع المدرب الوصول إلى هذا الوعي
والفاعلية للاعب فإن هذا يجعل العملية إيجابية وذات فاعلية وهدف وبهذا
يتحقق لها النجاح الكامل .
2-الوسائل السمعية
والبصرية :

أن استخدام الوسائل السمعية والبصرية يساعد اللاعب
على أن يدرك بسرعة العمل الذي يجب عليه أن يؤديه كذلك فأن الفكرة الواضحة
عن الحركة تساعد على فهمها وإتقانها . كذلك فإن نجاح هذا العنصر كوسيلة
تعليمية يتوقف على كيفية استغلاله ، وهو يستلزم عمل نموذج مصحوب بشرح
وتحليل للحركة . واستخدام الوسائل السمعية والبصرية في تعلم كرة السلة
يقتضي استخدام مختلف الوسائل على نطاق واسع وتأمين سبل العرض .
ويمكن
تقديم أمثلة لهذه الوسيلة كما يلي :
مشاهدة مباريات ودراسة الصور
الفوتوغرافية والأفلام المتحركة والثابتة ، الرسومات ، المشاريع ، النماذج ،
اللوحات ، وأهم ما يمكن أن يقال بخصوص هذا العنصر أنه يخلق تصويراً
حقيقياً واقعياً عن الحركة التي يجب على اللاعب أن يؤديها.
3-التسلسل والتتابع :
هذا العنصر يتطلب ارتباطاً
منطقياً متقارباً للمادة التعليمية . لذا يجب أن يكون تحصيل العادات
الحركية وإتقانها غير منفصل عن الحركات الأخرى ، وأن تتم العملية في ارتباط
وثيق بعضها ببعض المعروف منها وغير المعروف مع مراعاة الترتيب التصاعدي
للمادة بحيث تكون مادة الدروس مرتبطة بتلك التي ستدرس في الحصة القادمة ،
أما المادة الجديدة فتعتمد على تلك التي سبق تعلمها . وهذا يتطلب تخطيطاً
شاملاً للمنهج وأن يكون اختيار المادة سليماً وفي نفس الوقت تكون عملية
الانتقال من حركة إلى أخرى أو من مجموعة مهارات إلى مجموعات أخرى مع مراعاة
التتابع الدقيق في هذا الانتقال تتبع الشروط التالية :
أ- من البسيط
إلى المعقد . ب- من المعلوم إلى المجهول . ج-من السهل إلى الصعب . د-من
الشائع إلى الأقل شيوعاً .
4- التوطيد أو التثبيت :أن
مرحلة توطيد الحركة وتثبيتها في محاولة لتكوين العادة الحركية تأتي بعد أن
يتعلم المبتدئ المبادئ الأساسية للعبة ويطبقها عملياً ويدرك الحركة والغرض
منها . ويمكن تحقيق التوطيد والتثبيت عن طريق التكرار المنظم في أداء
الحركة ، وبفضل هذا التكرار تصبح أجهزة جسم اللاعب أكثر استعداداً ،
والعادات الحركية أكثر تركيزاً وتثبيتاً أما طريقة التنفيذ فتصبح أكثر دقة
ووضوحاً .
5-سهولة التحصيل والملاءمة :
أن
مراعاة المميزات والخصائص الفردية لدى اللاعبين يساعد على تنسيق المادة
التعليمية المقدمة إليهم ، كما يساعد في عملية إصلاح الخطأ ويقدم توضيحاً
للأسباب التي دعت إلى وقف عملية التقدم ، لذلك يجب أن تتناسب المادة المراد
تحصيلها من حيث درجة سهولتها أو درجة صعوبتها مع المتعلمين لها إذا أن
أكثر التدريبات تشويقاً ، إذا كانت صعبة معقدة فإنها لا تلائم مستوى إعداد
التلاميذ وخصائصهم العمرية ، ولا يمكن أن تجلب لهم أي فائدة ولا يستطيع
الاستحواذ على اهتمامهم .
وتعتبر مرحلة تعليم المبادئ الأساسية من أصعب
المراحل للأسباب الآتية :
أ- فترة تعلم هذه تعتمد المبادئ أساساً على
التكرار الكثير حتى يصبح أداؤها عادة ميكانيكية ، والتكرار ممل ولا ترتاح
النفس إليه .
ب- نظراً لأن التعليم في هذا الفترة يتبع نظام " الروتين "
أن هذا يشعر المتعلم بالملل السريع من المادة المتعلمة حيث لا يتفق المعلم
في التغيير والتجديد والتبديل للأسباب والطرق والوسائل المستخدمة في
التعليم .
ج- أن مرحلة تعليم المبادئ الأساسية مرحلة غير مسلية فأغلب
النواحي التي تجعل اللعب محبباً إلى النفس مثل عامل المنافسة والتحفز وحب
الانتصار كل هذا مفتقد في هذه المرحلة مما يجعلها مرحلة غير مسلية وغير
محببة .
الشروط الأساسية لنجاح تعليم المبادئ أو المهارات الأساسية :
1-أن
يبتعد عن الأسلوب الروتيني في التعليم بحيث يكون التعليم في قالب مسابقة
ما أمكن ذلك .
2-أن يتخلل هذه المرحلة التغيير والتبديل المستمر حتى
يبعد المتعلم عن الملل فالتغيير الطفيف له أثر في إقبال اللاعبين على
التعلم .
3-أن تتبع خطوات التعليم في التقدم بالمهارة من المعلوم إلى
المجهول ومن السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى المركب .
4-أن يوضع هدف
أساسي لكل تدريب ويفهمه اللاعبين جيدا ويقتنعوا بأهميته حتى نصل إلى الوعي
والفاعلية من اللاعبين وبهذا يتحقق النجاح للعملية التعليمية .
5-ألا
يكون مدة التمرين كلها تدريبات مجهدة ، بل يتخللها فترات فيها تدريبات غير
متعبة نسبياً .
6-ضرورة استخدام الوسائل السمعية والبصرية في العلم على
أن يصحا بها الشرح الشفوي .
7-ألا يتعجل المعلم في الحصول على النتيجة
السريعة ، حيث أن تعليم المهارات الأساسية يحتاج لوقت وصبر
8-نظراً لأن
عملية التكرار الكثير تولد الملل ، لذلك يجب ألا تزيد مدة التدريب على
ناحية واحدة عن عشرة دقائق .
9-أن يكون التدريب على المهارة بالطريقة
المرغوب اتباعها في النهاية ، فمثلاً عند استقبال التمرير تكون القاعدة
العامة هي أن يتحرك اللاعب ناحية السلة والتمرير تكون القاعدة العامة هي أن
يتحرك اللاعب ناحية الكرة لاستقبالها (إلا في بعض الحالات التي يقطع
اللاعب فيها ناحية السلة والتمريرة الآتية له من الخلف ) وعلى ذلك فيجب أن
يتدرب اللاعب منذ البداية على أن يتحرك في اتجاه الكرة .
10-على المعلم
ألا يتعجل في تعليم المبادئ كلها في وقت واحد أو في مدة قصيرة بل نبدأ
بمهارتين أو ثلاثة فيها عامل مشترك مثل التمريرة الصدرية ، التصويبة
الصدرية من الثبات .
11-عدم الإهمال في التدريب ، فالمواظبة والاستمرار
على التدريب حتى بعد أن يصبح أداؤها آلياً لا يحتاج إلى تفكير ، مهم جداً
فالتدريب الصحيح المنتظم يقرب اللاعب من درجة الكمال باستمرار.


المهـــــارات الأساســـــية في
كرة الســــــــلة


أهميتها :إن المهارات الأساسية في لعبة كرة السلة هي
بمثابة العمود الفقري للعبة . وإتقان المهارات الأساسية شرط أساسي للنجاح
في اللعبة وللفوز في المباراة . وأي لعبة تعتمد في تدريباتها على ثلاث
أركان هامة هي الإعداد البدني والذهني وخطط اللعب .
كذلك لابد من
الإشارة هنا إلى أنه لا يمكن الاعتماد على نوع واحد من المهارات الأساسية
واتقاها دون باقي المهارات وإنما لابد أن يكون الكل فالجزء أولاً ومنه
يتكون الكل . فاللاعب الذي يستطيع مسك الكرة ولكنه لا يجيد التمرير الدقيق
السريع . أو لا يجيد التصويب أو المحاورة .. الخ . لا يمكن أن يعتبر عضو
ناجح في فريقه إطلاقا .
لذلك لابد أن يؤدي اللاعب جميع المهارات
الأساسية للعبة كرة السلة تعتبر المحور الذي يدور حوله كل من الإعداد
البدني وخطط اللعب ويجب الإشارة هنا إلى اللاعب المبتدئ خاصة إلى أن
المهارة الحركية لأي لعبة قد يتعثر من يتعلمها بادئ الأمر ولكن عندما يكتسب
توافق أدائها يمتلكها طول العمر .
كذلك فإن التدريب يزيد من الارتفاع
بمستوى الأداء . فالانقطاع عن التدريب ولو لفترة وجيزة جداً ، يسبب انخفاض
المستوى ورجوعه إلى ما كان عليه قبل التدريب . لذلك الاستمرار في التدريب
من أهم العوامل للاحتفاظ بمستوى الأداء والارتقاء به .
ولابد لنا هنا من
الإشارة إلى عنصر هام من عناصر فن الحركة في كرة السلة وهو مقابلة الأداء
المها ري بقانون اللعبة ، وبالرغم من أن المهارات الحركية في كرة السلة
تبدو سهلة الأداء إلا أنها تحتاج إلى بذل جهد كبير في إتقانها وذلك لما
يعرضه قانون اللعبة . حيث يتطلب ذلك من اللاعب الآتي :
1-يحتاج اللاعب
إلى سرعة التلبية وسرعة رد الفعل وذلك لأن القانون لا يسمح للاعب بالجري
بالكرة أكثر من خطوتين فقط وأما أن يمرر إلى زميل له أو يحاور أو يصوب .
2-تحتاج
مهارة التمرير إلى دقة كبيرة جداً في التوجيه السليم للزميل وقوة لتوصيلها
إلى المكان المراد حيث أن عدم إتقان توجيه الكرة يسبب ضياع فرصة كبيرة على
الفريق من حيث فقد نقطتين إذا كانت الكرة سوف تمرر إلى لاعب قريب من السلة
لتصويبها ، وكذلك إعطاء فرصة للفريق الأخر بعمل هجوم سريع من الممكن أن
يحرز به نقطتين لصالحة .
3-تحديد زمن المباراة 20 دقيقة يحتاج من اللاعب
بذلك أقصى جهد لإحراز أكبر عدد من الأهداف حيث أن الفريق الزائر هو من
يحصل على عدد أهداف أكبر عدد من الفريق المنافس له .
4-يحتاج لاعب كرة
السلة إلى عنصر السرعة والقدرة وسرعة التلبية حيث يتطلب القانون عدم
استمراره في المنطقة المحرمة أكثر من ثلاث ثوان لابد من خلال التصويب أو
خروجه من المنطقة المحرمة كذلك إذا قام اللاعب بإدخال الكرة من خارج الحدود
. مما يستوجب على اللاعب أن يتوافر فيه السرعة في الحركة . السرعة في
الاستجابة القدرة على الأداء السريع .
5-كذلك يحتم القانون على الفريق
الحائز على الكرة وهي في حالة لعب أن يحاول أصابه الهدف في مدة أقصاها
ثلاثين ثانية وهذا أيضاً يحتاج إلى قدرة عالية في الأداء إتقانها .
هذه
بعض الاحتياجات القانونية التي تستوجب على اللاعب أن يكون على مستوى عال من
الأداء إتقانها حتى يستطيع أن يقابل هذه الاحتياجات على سبيل المثال وليس
الحصر . فالقانون ملئ بالمواد التي تستوجب إتقان المهارات الأساسية حتى لا
يقع اللاعب في خطأ قانوني يتعلق بالأداء إتقانها .
[center]تعليم
المهارات الحركية الأساسية

تعتبر
مرحلة تعليم المهارات الأساسية من أصعب مراحل تعليم اللعبة بالنسبة
للمبتدئ وترجع صعوبتها إلى انعدام عنصر المنافسة خلال فترة التعليم وكذلك
افتقارها إلى بعض العناصر المشوقة التي تتميز بها اللعبة وهناك بعض الشروط
التي تساعد على تعليم المبتدئ المهارات الحركية وهي :
2-تقديم فكرة عن
المهارة وأهمية إتقانها بالنسبة للاعب .
3-تقديم نموذج صحيح لهذه
المهارة ككل قبل بدء تعليمها لأكثر من مرة .
4-تقسيم المهارة إلى أجزاء
وذلك تبعاً لصعوبتها وتبعاً لمستوى المبتدئين .
5-التركيز على النقاط
الهامة لقانون اللعبة خلال تعليم المهارات المختلفة .
6-التدرج في تعليم
المهارات بالنسبة لأهميتها وارتباط بعضها ببعض .
7-عمل تدريبات متدرجة
وتطبيقية للمهارات تتميز بالتشويق والتنوع .
التدرج
في تعليم المهارات الأساسية :

يجب أن يعطي الوقت الكافي لإتقان
تعليم المهارات الأساسية وتجنب التسرع بقدر الإمكان ، كذلك يراعى عدم
الإكثار عن تقديم أكثر من مهارة أساسية في الدرس الواحد مع المواظبة على
التدريب وعدم تعجل النتيجة ويمكن تقسيم التدريج في التعليم إلى سبع مراحل
هي :
1-تعليم طريقة الأداء للمهارات بأبسط وأسهل
الطرق
.
2-تدريبات بسيطة باستخدام مهارة واحدة فقط ، ولاعب واحد
أو لاعبين فقط .
3-تدريبات باستخدام أكثر من مهارة وأكثر من لاعبين .
4-تدريبات
بسيطة باستخدام مهارة واحدة ولكن استخدام الملعب .
5-تدريبات باستخدام
أكثر من مهارة وربطها ببعض مع استخدام الملعب.
6-تدريبات مركبة .
7-
تدريبات على مواقف معينة في اللعب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LaTiss
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة   الجمعة يناير 18, 2013 4:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bodissa2011
عضو مبدع
عضو مبدع


عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة   الأربعاء يوليو 03, 2013 7:09 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد العلوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية  :: المنتدى التعليمي :: كرة السلــــة-
انتقل الى: