منتدى معهد العلوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب البيداغجية التطبيقية
الجمعة نوفمبر 17, 2017 2:18 pm من طرف Hallali

» الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
الجمعة نوفمبر 17, 2017 2:14 pm من طرف Hallali

» كتاب علم التشريح
السبت نوفمبر 11, 2017 12:08 pm من طرف Mæÿaã

» كتاب الادارة الرياضية
الجمعة نوفمبر 03, 2017 5:22 pm من طرف Nawal Marhoon

» الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
الأربعاء أغسطس 09, 2017 1:41 pm من طرف Wajd

»  حمل كتب رياضية هامة بروابط شغالة
الإثنين يوليو 31, 2017 8:15 am من طرف Mido

» كتاب علم النفس الرياضي
الثلاثاء يوليو 11, 2017 7:27 am من طرف بسام عمر غانم

» كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
الأحد مارس 19, 2017 2:12 pm من طرف عدنان المجري1

»  فسيولوجيا الرياضة
الجمعة مارس 17, 2017 3:16 am من طرف الوقت غدار

» مجموعة محاضرات في علم الحركة + كتاب في علم الحركة
الخميس مارس 16, 2017 8:00 am من طرف عدنان المجري1

» كتاب الإعلام الرياضي
الخميس مارس 02, 2017 6:48 pm من طرف KOUIDRI

» امتحان السداسي الأول ماستر 1 تدريب رياضي في مقياس الاصابات الرياضية والاسعافت الطبية 2012/2013
الجمعة يناير 13, 2017 4:24 pm من طرف abdo28

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3314 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Sam same فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9635 مساهمة في هذا المنتدى في 1015 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الخميس مارس 21, 2013 10:21 am
widgeo.net
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
كتاب علم التدريب الرياضي
كتاب علم التشريح
كتاب علم النفس الرياضي
قواعد وأسس التدريب الرياضي
كتاب الادارة الرياضية
الكرة الطائرة (التكنيك والتكتيك الفردي)
كتاب " دليلك إلى الطب الرياضي "
كتاب المناهــج التربوية ومناهج التربية الرياضية
الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق
المواضيع الأكثر شعبية
قانون كرة السلة
تقنيات وفوائد رياضة كمال الأجسام
قوانين كرة اليد
الوثب الثلاثي أداء فني ، خطوات تعليمية ، مقاسات حفرة الهبوط
كتاب اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية
كتاب علم التدريب الرياضي
رمي أو دفع الجلة shot-put
طرق التدريس في التربية البدنية و الرياضية
طرق التدريب الحديثة في المجال الرياضي
أهم أهداف التدريب الرياضي (الاعداد البدني )
تصويت
ما هو القسم الذي تراه مناسبا لك...
ـ قسم الإدارة والتسيير الرياضي.
10%
 10% [ 26 ]
ـ قسم النشاط الرياضي المكيف.
6%
 6% [ 15 ]
ـ قسم التدريب الرياضي.
39%
 39% [ 104 ]
ـ قسم التربية البدنية.
38%
 38% [ 101 ]
- قسم الإعلام الرياضي.
7%
 7% [ 19 ]
مجموع عدد الأصوات : 265

شاطر | 
 

 لانثروبومتريِة ANTHROPOMETRY هو إجراء قياس لأجزاء الجسم البشري وتحديد معايير لها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmade ou
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
المزاج الهم صلي على محمد و سلم تسليما كثيرا

مُساهمةموضوع: لانثروبومتريِة ANTHROPOMETRY هو إجراء قياس لأجزاء الجسم البشري وتحديد معايير لها    الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:06 pm

تريِة ANTHROPOMETRY هو إجراء قياس لأجزاء الجسم البشري وتحديد معايير لها من اجل استخدامها في أغراض كثيرة كان أهمها في الماضي استخدامها في إجراء المقارنات بين أجناس الأرض والتصنيف
العرقي والسلال ولكن بعد ظهور علم الارجونوميكس ظهر استخدامات كثيرة للانثروبومتري منها منها استخدامه في تصميم المنتجات ذات الاستخدام المباشر بواسطة البشر. وكذلك في عمليات تنظيم العمل وقياس القوى الجسمية للأفراد بشكل مشترك مع علوم الميكانيكا الحيوية وغيرها. والهدف من استخدامه بالطبع هو الحصول على منتج مريح لأعضاء الجس البشري المشتركة في استخدام المنتج.

ويفترض علم الانثربومتري وجود اختلافات بين البشر ليس فحسب في قياس الجسم وإنما أيضا في نسب أجزائه المختلفة إلى بعضها مما يعقد مشكلة أولئك العاملين في تصميم المنتجات.
والاختلافات البشرية في قياسات الجسم يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين:

الاختلاف بين الأفراد في المجتمع الواحد
الاختلافات بين المجتمعات والشعوب وما اليها من تصنيفات اجتماعية او سلالية او سياسية.

الاختلافات بين الأفراد:
الأفراد من نفس السن والجنس والسلالة الذين يتم فحصهم وقياسهم في نفس الظروف و بنفس الأدوات يختلف كل منهم عن الآخر. وحتى الشخص الواحد نفسه فأن قسميه الأيسر والأيمن يختلفان في التفاصيل. الأطراف اليسرى السفلى أطول في نحو 50% من البشر كما أن الأطراف العليا اليمنى أطول في حوالي 57% منهم. كما تؤثر العوامل النفسية أيضا في أبعاد جسم الإنسان بالسلب أو الإيجاب فمعدة الشخص تتغير أبعادها وشكلها عند الخوف والقلق. كما يختلف طول قامة الطفل عندما يكون خجلا عنه عندما يكون جريئا.
ويمكن تقسيم مثل هذه الاختلافات بين الأفراد بشكل عام إلى قسمين ينشا كل منهما عن سبب مختلف، الاختلافات ذات الطبيعة الزمنية والاختلافات الناتجة عن النمو الطبيعي:

الاختلافات الزمنية:
إن الاختلافات والتغيرات التي يحددها الإيقاع الدوري اليومي Circadian rhythms قد تم فحصها وبحثها بشكل موسع وعلي الرغم من ذلك فإن النتائج والحقائق التي نجمت عنها قلما تستخدم في تصميم المنتجات.
وبالتأكيد فإن التغيرات التي تتم على مدار 24 ساعة في الإنسان يكون لها تأثير علي العلاقة بين الإنسان والاله. فعلى مدار النهار فان طول القامة يتقلص مؤقتا بما يبلغ نحو 2.5 سم. ويرجع ذلك في الغالب إلى الإجهاد العضلي الناشئ عن ضغط وزن الجسم علي المفاصل والغضاريف نتيجة للجاذبية الأرضية. كما أن طول الجذع ونسبته إلى باقي الجسم تكاد تكون اكبر عنها في باقي الجسم.

إن النقص في طول الأطفال نتيجة لتغيرات الدورية اليومية يكاد يبلغ معدل نموه الطبيعي في نحو 3 شهور.
إن تطبيق هذا في تصميم المنتجات التي تتطلب علي سبيل المثال ثبات ارتفاع عين العامل قد تتأثر. إن مثل هذه التغيرات في القامة وحركة المفاصل وتركيبة القوام كلها قليل من كثير من العوامل الداخلية التشريحية والفسيولوجية التي تفرض نفسها على جسم الإنسان. ولكن هناك أيضا ما لا ينبغي إهماله من عوامل خارجية. فالتأثير الذي يفرضه الملابس من تغيير في أبعاد الجسم الواقعية الساكنة والحركية وحتى الملابس الرياضية منها ينبغي إن يتم تناوله بالدراسة والتحليل لما لها من تأثير لاشك فيه في تصميم العمل. فقد تضيف ملابس الشتاء الثقيلة ما نحو 5 سم لعرض الجسم وعمقه بالإضافة إلى تأثيرها المعوق على حركة الأطراف.

إن تصميم المنتجات لمثل هذه الظروف ينبغي أن يأخذ في الاعتبار الوضع والظرف الطبيعي الذي يستخدم فيه الإنسان مثل هذه الملابس. إن مراعاة ظروف المناخ مثل ارتفاع وانخفاض الحرارة في ملابس الإنسان قد يضيف أو يقلل من أبعاد الجسم المصمم إليها
وعادة ما تكون القياسات الانثروبومترية علي الأجسام العارية أو شبه العارية لذا ينبغي وضع سماحات تعادل الطول المضاف أو الناقص من قياس الجسم العاري تكفل الحصول علي قياسات طبيعية. لذا فإن على المصمم أن يزود نفسه دائما بمعلومات عن ظروف عمل المستخدم

إن المشاكل التي يمكن أن تنجم عن هذا يكون لها درجة كبيرة من الخطورة أحيانا فالخروج مثلا من فتحات الطوارئ قد يعوقه ارتداء ملابس من النوع الشتوي وهكذا. إن المنتجات لابد وان تصمم للمستخدم في ظروفه وحالات استخدامه القصوى سواء كان ذلك مرتديا أدنى حد من الملابس أم أقصاها، سواء كان مدججا بالعتاد والأدوات أو بدونها.

إن مثل هذه العوامل الداخلية والخارجية تحدد إلى حد بعيد الواقع الذي ينبغي للمصمم أن يتناوله وعلى الرغم من ذلك فإن المعلومات عنها قاصرة إلى حد بعيد . وحتى تكتمل فان على المصمم أن يستخدم تخيله وقدراته الاستنتاجية علي أخذها في الاعتبار للتغلب على ما قد ينشأ عنها من مشاكل تصميميه ذات خطورة بعيدة.
الاختلافات الناتجة عن النمو الطبيعي:

هناك اعتبارات هامة لابد وان تؤخذ في الاعتبار علي مدى واسع مثل تلك التغيرات التي يحدثه النمو الطبيعي للجس الناشئ عن التقدم العمري في السن من الطفولة إلى الكهولة. فطبيعي أن نعرف أن كل أبعاد الجسم تتغير بالزيادة غالبا من ميلاد الطفل وحتى منتصف أو أواخر العشرينات من عمره. ففي الأطفال يلاحظ نموهم السريع جدا مقارنه بالنمو في المراحل السنية التالية. فتزداد طول القامة بما يعادل 50% في العام الأول. وفي العامين التاليين تقل الزيادة إلى حد بعيد فتقتصر على 5-7 سم كل عام. هذا المعدل يستمر مع تفاوت بسيط حتى نهاية مرحلة الطفولة. وفي سن المراهقة يكتسب الجسم نحو 20% من أبعاد الجسم البالغ. وحتى بعد المراهقة يستمر الجسم في التغير بالزيادة في الأبعاد حتى سن معين يتوقف بعدها النمو تماما أو يكاد. ومن غير المعلوم السن المحدد الذي يتوقف عنده النمو.

يعقب فترة ثبات الجسم فترة أخرى تتقلص فيها أبعاده وتنعكس العملية فيقل طول القامة ما يبلغ تدريجيا نحو 5.7 سم بعد سن الخمسين. كما يقل كذلك طول الجذع وارتفاع الرأس عن المقعد ولكن يزداد مدي الذراع فيما بين سن الأربعين والستين.
يرجع هذا التغير في المسنين إلى انكماش الأنسجة العضلية وضعفها وصعوبة الحركة المفصلية وانحناء الجسم بالإضافة إلى تقوس العمود الفقري.
لقد أوضحت العديد من الدراسات عن المسنين أن التغير الفسيولوجي والبدني في قياسات الجسم لها تأثير واضح على التصميم، فدرج النازل الذي يكون ممتازا للبالغ الصحيح الجسم قد يشك خطورة علي الطفل الصغير والمسن. إن اللوحات الإرشادية وعلامات الإنذار التي تكون مقروءة بشكل واضح للشاب الناضج قد لا تكون مناسبة للمسن الذي يحتاج في المعتاد نحو 10 أضعاف الإضاءة التي يحتاجها الشاب في سن 25 مثلا.
إن الأدوات والأجهزة والمعدات التي تستخدم يوميا قد تكون سهلة التناول والاستخدام ولكنها تصبح خطيرة للغاية أو على الأقل متعبة إلى حد الإرهاق كلما تقدم العمر بالإنسان

توضح بعض المراجع مصطلح القياسات الانثروبومترية بدلاً من القياسات الجسمية وكلمة انثروبومتري كما يوضحها البصراوي (2006م) وسيد (2003م) هي كلمة مشتقة من مقطعين باللغة الإغريقية وهما Anthropo ويقصد بها الإنسان وMetry وتعني القياس أي تعني في مجملها قياس جسم الإنسان وأجزاءه المختلفة.
لذا فإن القياسات الجسمية هي القياسات التي تبحث في قياس الأبعاد الجسدية للإنسان (الأطوال والأوزان والأعراض والمحيطات والحجوم وكذلك نسبة الدهون) هيلين(Helen, 1974)..

أما القياسات البدنية فهي القياسات المرتبطة بالصفات والقدرات البدنية كالقوة والسرعة والمرونة والرشاقة والتحمل الهوائي واللاهوائي (السباطي 1998م).

ويضيف عبد الفتاح وروبي (1986م) بأنها (أي الصفات البدنية) هي التي تمكن الفرد الرياضي من القدرة على أداء مختلف المهارات الحركية لألوان النشاط الرياضي المتعددة وتشكل حجر الأساس لوصول الفرد إلى أعلى المستويات الرياضية.

وقد قام الباحث بإجراء التجانس لعينة البحث في المتغيرات الأساسية والمتمثلة في ( العمـــر ، الطـــول ، الـــوزن ، العمر التدريبي ) .

وسائل جمع البيانات :
الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث :
• جهاز رستاميتر لقياس الطول ( سم )
• ميزان طبي لقياس الوزن ( كجم )
• ساعة ايقاف لقياس الزمن ( ثانية )
• شريط قياس متري لقياس المسافة .
• استمارة تسجيل بيانات .
• الاستمارات الخاصة بتسجيل القياسات الانتروبومترية والاختبارات البدنية والمهارية.

الاختبارات المستخدمة في البحث :
الاختبارات البدنية :
• اختبار الوثب العمودي من الثبات ( لقياس قدرة عضلات الرجلين )
• اختبار العدو30 متر بداية متحركة ( لقياس السرعة )
• اختبار الجري المكوكي 4 x 10 متر ( لقياس الرشاقة )
• اختبار ثني الجدع للإمام من الجلوس الطويل ( لقياس المرونة )
الاختبارات المهارية :
تم اختيار الاختبارات من بطارية لنكسي لقياس بعض المهارات الأساسية وتتضمن :
• اختبار سرعة المحاورة .
• اختبار التمرير على الحائط .
• اختبار سرعة المحاورة المنتهية بالتصويب .
القياسات الانثروبومترية
• وزن الجسم . ( كجم )
• طول الجسم الكلي . ( سم )
• طول الطرف العلوي . ( سم )
• طول الذراع . ( سم )
• طول العضد . ( سم )
• طول الساعد . ( سم )
• طول الكف . ( سم )
• طول الطرف السفلي . ( سم )
• طول الفخذ . ( سم )
• طول الساق . ( سم )
• طول القدم . ( سم )
• ارتفاع القدم . ( سم )
• محيط الفخذ . ( سم )
• محيط الساق . ( سم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BAHIUSMA
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 633
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 28
الموقع : هنا برك
المزاج الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: لانثروبومتريِة ANTHROPOMETRY هو إجراء قياس لأجزاء الجسم البشري وتحديد معايير لها    الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abde naceur
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 26
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000321675564
المزاج normal

مُساهمةموضوع: رد: لانثروبومتريِة ANTHROPOMETRY هو إجراء قياس لأجزاء الجسم البشري وتحديد معايير لها    الخميس فبراير 03, 2011 6:15 pm

شكرا لك على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000321675564
 
لانثروبومتريِة ANTHROPOMETRY هو إجراء قياس لأجزاء الجسم البشري وتحديد معايير لها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد العلوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية  :: المنتدى التعليمي :: مرفولوجيا الرياضة-
انتقل الى: